24.07°القدس
23.74°رام الله
22.19°الخليل
28.09°غزة
24.07° القدس
رام الله23.74°
الخليل22.19°
غزة28.09°
الأحد 28 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.17دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.66دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.17
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.66

مخالفات مرورية وجرائم مرورية

10
10
محسن الصفار

تدمع العين ويعتصر القلب اسى عندما نقرأ او نسمع اخبار الحوادث المرورية المروعة التي يذهب ضحيتها ابرياء لاذنب لهم سوى انهم كانوا في المكان الخطأ في طريق احد المستهترين الذي يقودون سياراتهم وكأنهم يقودون مركبة فضائية في الفراغ الكوني الشاسع حيث لا موانع تحد من سرعتهم ولا اي بشر في طريقهم والنتيجة قتلى وجرحى ومعاقين وخسائر جسيمة في الممتلكات .

قبل مدة من الزمن توفيت شقيقتان في عمر الزهور بسبب تهور سائق ثبت تعاطيه الخمر مما ادى الى سقوط سيارتهما من على جسر وبالامس سائق متهور يقود سيارته بسرعة جنونية يقتل شخصا ويجرح عدة اخرين والكثير من هذه الحوادث الدموية التي لايسعفني تذكرها كلها وإن كانت كل منها محفورة في ذاكرة من فقدوا احبتهم في هذه الحوادث المؤسفة .

عندما اصبحت السيارات وسائط نقل متداولة في شوارع العالم وضعت لها على الفور قواعد ونظم تحدد طريقة حركتها وسرعتها حفاظا على ارواح سائقيها والسائقين الاخرين والمارة في الشوارع واعتبرت التجاوزات الطفيفة على انها مخالفات مرورية يعاقب مرتكبها بغرامات مالية بحسب نوع المخالفة ولكن في الوقت نفسه فأن المخالفات الجسيمة ومنها القيادة تحت تأثير الكحول والسرعة الجنونية والاجتياز المتعمد للاشارات الضوئية لاتعد مخالفات مرورية بل تصنف على انها جرائم يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة ومصادرة المركبة ومنعه نهائيا من قيادة السيارات او لمدد معينة تتناسب مع الجريمة التي ارتكبها .

ان رخصة قيادة المركبات عبارة عن عقد بين الدولة وحامل الرخصة يتعهد بموجبه حامل الرخصة بمراعاة القوانين وعدم تجاوزها بشكل متعمد يؤدى الى الحاق الضرر بنفسه او بغيره والا عرض نفسه للعقوبات التي ينص عليها القانون المدنى والجنائي .

إن من يرتكب الجرائم المرورية يجب ان يعاقب باقصى العقوبات التي تسمح بها القوانين الجنائية حفاظا على سلامة الطرق التي تعتبر الشرايين الحيوية للحياة المدنية وأن يكون مرتاديها من سائقين ومشاة امنين على ارواحهم من طيش العابثين و صرعات المجانين والا تحولت الطرق الى اشبه بخنادق الحرب لايدرى من يدخلها ان كأن سيخرج حيا ام لا .

ان الاهل ملزمين بتوعية ابنائهم وبناتهم بخطورة التجاوزات المرورية وعدم السماح لهم بالقيادة بسرعة ومعاقبتهم بسحب السيارة منهم في حال تكررت مخالفاتهم وعدم دفعها وغض النظر عنها حتى يرون ابنهم خلف القضبان او في المقبرة وحينها لاينفع الندم ويدرك الاهل انهم اشتروا من مالهم السلاح الذي حطم مستقبل فلذة كبدهم وفلذات اكباد اسر اخرى نتيجة الطيش والغرور والتهور دون رادع .

كما ان ادارة المرور مطالبة بملاحقة مرتكبي هذه الافعال جنائيا دون هوادة وعدم التساهل معهم باي شكل من الاشكال حفاظا على الارواح والممتلكات.