22.45°القدس
21.95°رام الله
21.08°الخليل
23.08°غزة
22.45° القدس
رام الله21.95°
الخليل21.08°
غزة23.08°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

رئيس أركان الجيش المصري الأسبق يعلن ترشحه للرئاسة

سامي-عنان-يترشح-لانتخابات-الرئاسة-المصرية
سامي-عنان-يترشح-لانتخابات-الرئاسة-المصرية

أعلن رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان اليوم السبت، ترشحه رسمياً لخوض انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في مارس المقبل.

وقال عنان في كلمة نشرت على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) مخاطبا المصريين: "أيها الشعب السيد في الوطن السيد، إنني أعلن أمامك اليوم أنني قد عقدت العزم على تقديم ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق قواعد ومواعيد تنظيمية فور انتهائي من استيفائي اجراءات لابد لي كرئيس أسبق لأركان حرب القوات المسلحة المصرية".

وأضاف: "إنني إذ اتصدى لأداء هذا الواجب التاريخي لإنقاذ الدولة المصرية، التي هي دولة البشر قبل أن تكون دولة الحجر، فإنني أدعو جموع الشعب المصري لتتحمل معي نصيبها من المسؤولية".

وتابع: "لقد كوّنت بالفعل نواة مدنية لمنظومة الرئاسة تتكون من المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، نائبا لي لشؤون حقوق الإنسان، والدكتور حازم حسني، الاستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، نائبا لي لشؤون الثورة المعرفية والتمكين السياسي والاقتصادي، ومتحدثا رسمياً باسمي".

ودعا عنان "مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للوقوف على الحياد في الانتخابات، وعدم الانحياز غير الدستوري لرئيس قد يغادر منصبه خلال شهور قليلة، فهو منذ الآن مجرد مرشح محتمل بين مرشحين آخرين".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس ترشحه لفترة جديدة من أربع سنوات.

وتضم قائمة المرشحين في الانتخابات المقبلة أيضا المحامي والحقوقي خالد علي.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية على مدار ثلاثة أيام اعتبارا من 26 مارس المقبل.

وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في تلقى طلبات الترشح اعتبارا من صباح اليوم وحتى 29 يناير الجاري.