14.99°القدس
14.77°رام الله
13.86°الخليل
19.73°غزة
14.99° القدس
رام الله14.77°
الخليل13.86°
غزة19.73°
الخميس 14 نوفمبر 2024
4.77جنيه إسترليني
5.29دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.75دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.77
دينار أردني5.29
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.75

علامات تأخر الطفل في الكلام

4268356-410180517
4268356-410180517

كشفت دراسة لطب الأطفال وطب حديثي الولادة، أن العمر الذي يعد فيه الطفل متأخراً في الكلام إذا أنهى السنة الثانية من عمره ولم ينطق أي كلمة.

وذكرت أن الشائع عند الأطفال أن يُتمُّوا السنة الثانية من العمر وهم قادرون على قول جملة مؤلَّفة من كلمات عدة، حتى إن لم تكن مفهومةً بالنسبة إلى الأهل، لكنهم من المفترض أن يبدؤوا النطق، وإعادة تكرار الكلمات التي يسمعونها، وتتبُّع الأصوات، وتقليدها.

وبيّنت أنه يمكن أن يبدأ بعض الأطفال النطق في عمر العامين ونصف العام، لكن إن أتمُّوا عامهم الثالث ولم يتكلموا بعد فلابد من البحث عن سبب الخلل وعلاجه.

وذكرت الدراسة علامات تأخر الطفل في الكلام، وهي:

قبل 12 شهراً:

• لا يقول "ماما"، أو "دادا".

• لا يستخدم الإيماءات، مثل التلويح، أو هز الرأس بالإيجاب، أو النفي.

• لا يفهم ولا يستجيب إلى كلماتٍ مثل "لا" و"باي باي".

• لا يشير إلى أشياء مثيرة للاهتمام، مثل الطائر، أو الطائرة التي يراها.

• لا يقول كلمات مفردة قبل 15 شهراً "بابا، ماما، نانا، دادا".

قبل 18 شهراً "سنة ونصف السنة":

• لا يشير إلى جزء واحد على الأقل من الجسم عند السؤال "الرأس، الفم، اليد، والعين".

• لا يتواصل معك عندما يحتاج إلى المساعدة في شيء ما، أو الإشارة إلى ما يريده.

• لا يقول 6 كلمات على الأقل.

قبل ٢٤ شهراً:

• لا يقلد أفعال، أو كلمات الآخرين.

• لا يستجيب للتوجيهات البسيطة، مثل أعطِني، أو خذ.

• لا يشير إلى الصور المسمَّاة في كتاب.

• لا يمكنه تكوين جملة من كلمتين.

• لا يعرف وظيفة الأشياء المنزلية الشائعة، مثل فرشاة الأسنان، أو الشوكة.

قبل 25 شهراً:

• لا يستخدم أي جمل بسيطة من اثنين إلى أربع كلمات.

• لا يمكنه تسمية بعض أجزاء الجسم.

• لا يسأل أسئلة بسيطة.

قبل 30 شهراً:

• لا يمكن فهمه من قِبل أي شخص في العائلة.

في سن 3 سنوات:

• لا يستخدم أي ضمائر "أنا، أنت".

• لا يمكن أن يفهمه الغرباء عن العائلة في معظم الأوقات.

• لا يتحدث بعبارات قصيرة.

• لا يفهم التعليمات القصيرة.

• لا يهتم بالتفاعل مع الأطفال الآخرين.

• لديه صعوبة بالغة في الابتعاد عن أحد الوالدين.

• لا يزال يتلعثم في كثير من الأحيان "لديه صعوبة حقيقية في إنتاج الصوت، أو الكلمة".