18.34°القدس
18.1°رام الله
17.19°الخليل
22.89°غزة
18.34° القدس
رام الله18.1°
الخليل17.19°
غزة22.89°
الإثنين 22 يونيو 2026
3.92جنيه إسترليني
4.17دينار أردني
0.06جنيه مصري
3.39يورو
2.96دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.92
دينار أردني4.17
جنيه مصري0.06
يورو3.39
دولار أمريكي2.96

إثر تأثير المنخفضات.. هل تتوافر الأسماك بأنواعها في أسواق غزة؟

fb3c0b1254309febc056bce9bfc6c2c4
fb3c0b1254309febc056bce9bfc6c2c4
خاص - فلسطين الآن

بعد أن دخل قطاع غزة تحت تأثير عدة منخفضات خلال الأسبوعين الماضيين، انحسر آخرها الليلة الفائتة، يتوقع المواطنون، أن يخرج صيادو غزة بخيرات بحرية وفيرة.

ورغم تلك التوقعات إلا أن نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين، أكد أن تلك المنخفضات لا توفر الثروة السمكية المطلوبة.

وقال عباش في حديثه لوكالة "فلسطين الآن"، إن تقلبات البحر، أو ما يطلق عنها الصيادون "النوة" هي المعيار الرئيسي لتحديد كميات الثروات البحرية وفيرة من عدمها.

وأضاف عياش، إن "النوة" التي تعرض لها بحر غزة "عرضية" وليست مؤثرة، مبينا أن الريح فيها شرقيا مؤثرا بالشاطئ فقط، وقادما من جهة مصر، ما يعني أن البحر لم يصبح طينيا فيعمل على جلب الأسماك لجهة قريبة لبحر غزة.

ولفت عياش أن تقلبات البحر "النوة" المطلوبة تتمثل في أن تكون الرياح شمالية غربية وقوية، فيقلب البحر بعد انتهاء المنخفض إلى طيني، وهنا تكون توقعات توفير كميات من الأسماك في أسواق غزة وفيرة.

وبين أن بحر غزة اليوم صافي جدا، وانطلق صيادو غزة لجلب رزقهم منذ فجر اليوم، مع التوقعات بأن تكون كميات الصيد مقلصة كما العادة.