25.57°القدس
25.33°رام الله
24.42°الخليل
28.41°غزة
25.57° القدس
رام الله25.33°
الخليل24.42°
غزة28.41°
الإثنين 22 يونيو 2026
3.92جنيه إسترليني
4.17دينار أردني
0.06جنيه مصري
3.39يورو
2.96دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.92
دينار أردني4.17
جنيه مصري0.06
يورو3.39
دولار أمريكي2.96

بينها مصر و"إسرائيل"

6 دول تؤسس "منتدى غاز شرق المتوسط"

20180219050118
20180219050118
القاهرة - فلسطين الآن

أعلن بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الاثنين، عن اتفاق لبلدان عدة على البحر الأبيض المتوسط، لإنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)" بهدف تأسيس منظمة دولية "تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية".

وشهدت القاهرة، الاثنين، اجتماع وزراء الطاقة من قبرص واليونان و"إسرائيل" وإيطاليا والأردن وفلسطين، لمناقشة إنشاء المنتدى، وفقا لبيان الوزارة.

وأكد الوزراء، بحسب البيان، على "ضرورة التعاون وفقا لمبادئ القانون الدولي في منطقة شرق المتوسط بين منتجي الغاز الحاليين والمحتملين وأطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة".

وشدد الوزراء على "التزامهم بالعمل على تمهيد الطريق للتعاون المثمر في المجالين التقني والاقتصادي، بهدف الاستغلال الكفؤ لإمكانات الغاز في المنطقة".

ومن المقرر أن يعقد الوزراء اجتماعا في نيسان/ أبريل المقبل، للتشاور حول هيكل المنتدى، الذي سيكون مقره القاهرة.

واتفق الوزراء أن الأهداف الرئيسة للمنتدى، ستتضمن العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب.

ويمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أوالمستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف، الانضمام لعضويته لاحقا، بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة.

وشهدت منطقة شرق المتوسط، خلال السنوات العشر الأخيرة، عدة اكتشافات للغاز على وجه الخصوص، خاصة في المياه الإقليمية لـ"إسرائيل" ومصر.