17.79°القدس
17.55°رام الله
16.64°الخليل
22.25°غزة
17.79° القدس
رام الله17.55°
الخليل16.64°
غزة22.25°
الثلاثاء 23 يونيو 2026
3.94جنيه إسترليني
4.19دينار أردني
0.06جنيه مصري
3.39يورو
2.97دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.94
دينار أردني4.19
جنيه مصري0.06
يورو3.39
دولار أمريكي2.97

مخطّط إسرائيلي لتهجير 36 ألف فلسطيني من النقب

25102017116561
25102017116561
النقب المحتل - فلسطين الآن

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن وزير الزراعة في الحكومة الإسرائيلية أنهى خطةً ضخمة لتهجير قرابة 36 ألف عربي بدوي من قراهم مسلوبة الاعتراف.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه من المقرر أن يبدأ تنفيذ الخطّة، إذا ما صودق عليها، العام الجاري على أن ينتهي تنفيذها خلال أربع سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة الاحتلال ستقيم في القرى بعد تهجير أهليها "مشاريع قوميّة وبنى تحتيّة وأخرى أمنيّة، تلزم بـنقل السكان إلى قرى أخرى.

وأوضحت أن المناطق المصادرة من البدو تقدّر بـ260 ألف دونم، وهي أكبر مصادرة أراضي منذ النكبة.

ووفقًا للصحيفة، فإن التهجير سيبدأ هذا العام، من شمال شارع 31، على أن يستمرّ لمدّة أربع سنوات، في حين سيبدأ التهجير الكلي في العام 2021 بميزانية تتم زيادتها سنويًا.

وبيّنت الصحيفة العبرية، أن حكومة الاحتلال ستعمل على توسعة إضافيّة لشارع "عابر إسرائيل" (شارع 6)، جنوب النقب، وهي المنطقة التي تقدّر مساحتها بـ12 ألف دونم، وتسكن فيها ألف أسرة عربيّة (5000 نسمة)، حيث تعتزم قوات الاحتلال نقلهم إلى تل السبع وأبو تلول وأم بطين.

كما كشفت الصحيفة عن نية الاحتلال، نقل 5000 عربي لمناطق أبو تلول وأبو قرينات ووادي النعم، من المنطقة المسماة إسرائيليًا "رمات بقاع"، بهدف نقل مصنع للصناعات العسكريّة من مركز البلاد إلى النقب، بالإضافة إلى مدّ خط ضغط عالٍ لشركة الكهرباء يشكل تهديدًا لأرواح 15 ألفًا، يقيمون على 50 ألف دونم.

يذكر أن القرى مسلوبة الاعتراف لا تظهر على الخرائط الرسمية الإسرائيليّة، ولا تقدّم لها السلطات الإسرائيليّة الخدمات الأساسيّة مثل المياه والكهرباء، ولا يوجد لساكنيها عناوين ولا تعترف السلطات بحقوقهم على الأرض، وتعتبرهم "مخالفين" يستولون على "أراضي دولة".