25.56°القدس
25.25°رام الله
24.42°الخليل
28.21°غزة
25.56° القدس
رام الله25.25°
الخليل24.42°
غزة28.21°
الأربعاء 07 اغسطس 2024
4.86جنيه إسترليني
5.41دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.86
دينار أردني5.41
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.83

القائمة الكاملة جوائز الفيفا لعام 2019

pio5d894d70c98cb
pio5d894d70c98cb
وكالات - فلسطين الآن

مرة أخرى، لعبت المهارة والأهداف الغزيرة دورها وأكدت تفوقها أحيانا على الإنجازات ليفوز الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2019 وذلك في حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتوزيع جوائز "الأفضل" والذي أقيم اليوم الاثنين بمدينة ميلانو الإيطالية.

وتوج ميسي والأمريكية ميجان رابينوي نفسهما كأبرز نجوم الحفل حيث نالت رابينوي مكافأة جديدة على قيادتها المنتخب الأمريكي للفوز بلقب كأس العالم للسيدات للنسخة الثانية على التوالي وأحرزت جائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2019 .

وتفوق ميسي بأهدافه الغزيرة في الموسم الماضي ومهارته الفائقة على إنجاز مهم لكل من منافسيه في القائمة النهائية للمرشحين للجائزة وهما المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك الذي لعب دورا بارزا في فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا والبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي قاد منتخب بلاده للفوز بلقب النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا.

وتسلم ميسي الجائزة اليوم من السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا خلال الحفل السنوي للفيفا.

وانفرد ميسي بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالجائزة رافعا رصيده إلى ستة ألقاب مقابل خمسة ألقاب للبرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقاد ميسي فريق برشلونة في الموسم الماضي للفوز بلقب الدوري الإسباني وبلوغ نهائي كأس ملك إسبانيا والمربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا.

كما فاز ميسي مجددا بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا خلال الموسم الماضي برصيد 36 هدفا بخلاف فوزه مع المنتخب الأرجنتيني بالمركز الثالث في بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) التي استضافتها البرازيل منتصف العام الحالي.

وفي المقابل ، لم يفز فان دايك بالجائزة رغم دوره البارز في فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي كما توج جهوده مع الفريق في الموسم الماضي بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي بعدما ساهم بقدر كبير في احتلال الفريق المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف مانشستر سيتي.

وقاد فان دايك المنتخب الهولندي إلى نهائي النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا قبل الخسارة أمام نظيره البرتغالي.

ومثلما كان الحال في مسيرة رونالدو الرائعة مع فريقيه السابقين مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ، كتب رونالدو فصلا جديدا في سجل تألقه من خلال الأداء القوي الذي قدمه مع يوفنتوس في الدوري الإيطالي بالموسم الماضي.

وقاد رونالدو الفريق للفوز بلقب الدوري المحلي ليكون الثامن للفريق على التوالي (رقم قياسي) وأحرز رونالدو لقب أفضل لاعب في البطولة.

وتصدر رونالدو قائمة هدافي الفريق في مختلف البطولات بالموسم الماضي وقاد الفريق أيضا للفوز بلقب كأس السوبر الإيطالي. ولعب رونالدو دورا بارزا في فوز المنتخب البرتغالي بلقب النسخة الأولى من دوري أمم أوروبا وتوج هدافا لنهائيات البطولة.

لكنه غاب عن حفل الفيفا اليوم ولم يحصل على أي جائزة فيما كان تواجده في التشكيلة المثالية لعام 2019 بمثابة حفظ ماء الوجه بالنسبة له.

وفي المقابل ، حسم فوز ليفربول بلقب دوري الأبطال في الموسم الماضي الصراع على جائزتين مهمتين اليوم وهما أفضل مدرب وأفضل حارس مرمى.

ونال الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول المكافأة المناسبة لفوزه مع فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي وتوج اليوم بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2019 .

وتفوق كلوب بهذا على الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي والأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو المدير الفني لتوتنهام الإنجليزي.

واستحق كلوب الفوز بالجائزة بعدما أعاد ليفربول إلى العرش الأوروبي بعد سنوات طويلة من الغياب حيث قاد الفريق بجدارة للفوز بلقب دوري الأبطال كما أحرز معه المركز الثاني في الدوري الإنجليزي برصيد 97 نقطة وبفارق نقطة واحدة خلف مانشستر سيتي علما بأن الفريق خسر مباراة واحدة فقط في البطولة المحلية على مدار الموسم.

وفي المقابل ، واصل جوارديولا تألقه مع مانشستر سيتي وقاد الفريق للثلاثية المحلية (دوري وكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية المحترفة بإنجلترا) ليصبح أول مدرب يحقق هذا الإنجاز كما وصل جوارديولا مع الفريق إلى دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكن الحظ عانده مجددا ليفقد فرصة التتويج باللقب في الموسم الماضي.

وقاد الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو فريقه توتنهام إلى إنجاز غير مسبوق ببلوغ المباراة النهائية لدوري الأبطال الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه.

كما توج البرازيلي أليسون بيكر حارس مرمى ليفربول بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2019 متفوقا على منافسيه في القائمة النهائية للمرشحين للجائزة وهما مواطنه إديرسون حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي والألماني مارك أندري تدير شتيجن حارس برشلونة الإسباني.

وساهم أليسون بقدر هائل في فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا كما قاد المنتخب البرازيلي للقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2019) التي استضافتها البرازيل منتصف العام الحالي.

وفي الدوري الإنجليزي ، كان أليسون أكثر حراس المرمى حفاظا على نظافة الشباك حيث حقق ذلك في 21 مباراة لليفربول متفوقا بفارق مباراة واحدة على مواطنه إيدرسون الذي فاز مع مانشستر سيتي بالثلاثية المحلية (دوري وكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية المحترفة بإنجلترا) كما فاز إديرسون مثل مواطنه أليسون بلقب كوبا أمريكا 2019 مع منتخب السامبا.

وفي المقابل ، توج الألماني مارك أندري تير شتيجن مع فريقه برشلونة بلقب الدوري الإسباني بعدما حافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة بالمسابقة كما وصل مع الفريق للمربع الذهبي بدوري الأبطال الأوروبي.

ولعبت كأس العالم 2019 للسيدات بفرنسا دورا مهما في حسم ثلاث جوائز وزعت خلال حفل اليوم وهي جوائز أفضل لاعبة ومدربة كرة نسائية وحارسة مرمى.

وتوجت الأمريكية رابينوي بجائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2019 متفوقة على منافستيها اللتين وصلتا للقائمة النهائية وهما مواطنتها أليكس مورجان والإنجليزية لوسي برونز.

وتوجت الأمريكية رابينوي بالجائزة عن جدارة بعدما لعبت الدور الأكبر في فوز المنتخب الأمريكي بلقب مونديال 2019 في فرنسا كما أحرزت جائزتي أفضل لاعبة وهدافة في البطولة.

وفي المقابل ، فازت زميلتها في المنتخب الأمريكي أليكس مورجان بجائزة الحذاء الفضية لثاني أفضل هدافة في مونديال 2019 كما فازة بجائزة أفضل لاعبة في استفتاء اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) .

وكانت الإنجليزية لوسي برونز فازت بجائزة الكرة الفضية لثاني أفضل لاعبة في مونديال 2019 بعدما قادت فريقها لإنجاز حقيقي ببلوغ المربع الذهبي للبطولة.

وتوجت الهولندية ساري فان فينندال حارسة مرمى المنتخب الهولندي لكرة القدم بجائزة أفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2019 متفوقة على منافستيها السويدية هيدفيج ليندال والتشيلية كريستياني إندلر.

وكانت فان فينندال لعبت دورا هائلا في تأهل منتخب بلادها إلى المباراة النهائية لمونديال 2019 لتكون المرة الأولى التي يصل فيها الفريق للنهائي علما بأنه خاض النهائيات للمرة الثانية فقط في تاريخه.

وفازت فان فينندال بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارسة مرمى في مونديال 2019 كما قادت فريقه أرسنال للفوز بلقب دوري السيدات في إنجلترا.

وفي المقابل ، استحقت هيدفيج ليندال حارسة مرمى تشيلسي أن تكون ضمن المتنافسات على جائزة أفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2019 بعدما فازت مع منتخب بلادها بالمركز الثالث في مونديال 2019 والتي تصدت فيها لضربة جزاء مهمة خلال مباراة فريقها أمام نظيره الكندي في دور الستة عشر لتقود الفريق إلى الفوز 1 / صفر ومواصلة مسيرته في البطولة.

وقادت ليندال فريقها السابق تشيلسي الإنجليزي إلى المربع الذهبي في دوري أبطال أوروبا قبل انتقالها إلى فولفسبورج الألماني هذا الصيف.

ورغم خروج منتخب بلادها تشيلي من الدور الأول (دور المجموعات) بمونديال 2019 ، قدمت كريستياني إندلر أداء قويا في مباريات الفريق بالمجموعة وخاصة في المباراة أمام المنتخب الأمريكي الذي فاز بالمباراة 3 / صفر حيث فازت إندلر بجائزة أفضل لاعبة في المباراة.

وأحرزت جيل إليس مدربة المنتخب الأمريكي جائزة أفضل مدربة لكرة القدم النسائية. وتفوقت إليس على الهولندية سارينا فيجمان مدربة المنتخب الهولندي وفيل نيفيل المدير الفني للمنتخب الإنجليزي واللذين وصلا معها للقائمة النهائية.

وتوجت إليس بالجائزة عن جدارة بعدما لعبت دورا بارزا في فوز المنتخب الأمريكي بلقب مونديال 2019 في فرنسا لتكون المرة الثانية على التوالي التي تقود فيها الفريق للفوز باللقب العالمي وتصبح أول مدربة تحرز اللقب مرتين.

وأحرز المنتخب الأمريكي تحت قيادة إليس 26 هدفا خلال مسيرته في البطولة بمتوسط تهديف بلغ 7ر3 هدف في المباراة الواحدة فيما استقبلت شباك الفريق ثلاثة أهداف فقط بمتوسط 4ر0 هدف في المباراة الواحدة.

وفي المقابل ، قادت الهولندية سارينا فيجمان مدربة المنتخب الهولندي فريقها لإنجاز غير مسبوق بالوصول إلى نهائي المونديال للمرة الأولى علما بأن فريقها خاض المونديال للمرة الثانية فقط في تاريخه.

وقادت فيجمان الفريق في طريقه إلى النهائي لانتصارات ثمينة على السويد واليابان وكندا.

ونجح فيل نيفيل النجم السابق لمانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي في قيادة منتخب بلاده للفوز بالمركز الرابع في مونديال السيدات بعد عروض قوية توجها بانتصارات ثمينة على فرق عريقة مثل المنتخبين الياباني والنرويجي.

وتوجت المشجعة البرازيلية سيلفيا جريكو اليوم الاثنين بجائزة أفضل جمهور لعام 2019 .

وفرضت جريكو نفسها بقوة على الساحة بعد كشف قصتها حيث تحرص على أن تروي لابنها الكفيف والمريض بالتوحد نيكولاس ما يحدث في المباريات. ونالت سيلفيا شهرة فائقة بين مشجعي بالميراس البرازيلي حيث تصطحب نيكولاس بصفة شبه منتظمة لمباريات الفريق لتؤكد بهذا مدى عطفها وحبها لابنها من ناحية وعشقها ونيكولاس للعبة الجميلة.

وتفوقت سيلفيا على منافسيها في القائمة النهائية للمرشحين للجائزة وهما المشجع الأوروجوياني خوستو سانشيز وجماهير كرة القدم الهولندية في مونديال السيدات 2019 بفرنسا.

ولفت المشجع الأوروجوياني خوستو سانشيز الأنظار إليه بعدما تحول من تشجيع فريق سيرو إلى تشجيع المنافس العنيد رامبلا جونيورز بعدما لقي نجله نيكولاس حتفه في حادث مروري خلال طريق العودة إلى المنزل بعد مشاهدة مباراة لفريق رامبلا.

وحرص خوستو سانشيز على هذا التحول ليظل شغف وعشق نجله الراحل موجودا من خلاله. ونالت هذه القصة رواجا هائلا في أوروجواي خاصة وأن خوستو سانشيز يحضر حاليا مباريات رامبلا رافعا راية كتب عليها "نيكولاس.. حاضر للأبد" لتخليد ذكرى نجله الراحل.

أما فيما يتعلق بمشجعي المنتخب الهولندي فكانت صورة هذه الجماهير من أكثر المشاهد المثيرة في مونديال 2019 للسيدات بفرنسا حيث أظهرت مدى حماس المشجعين لفريقهم الذي بلغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه علما بأنه خاض النهائيات للمرة الثانية فقط.

وحصل المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا المدير الفني لفريق ليدز يونايتد الإنجليزي وفريقه على جائزة اللعب النظيف (الروح الرياضية) .

ونال بييلسا مدرب ليدز الذي ينشط في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بإنجلترا إشادة بالغة في أواخر نيسان/أبريل الماضي بتصرفه المثير وغير المعتاد في مباراة فريقه أمام أستون فيلا.

وفضل بييلسا الناحية الأخلاقية والروح الرياضية على النتيجة حيث سمح للفريق المنافس بتسجيل هدف في مرمى فريقه حفاظا على الروح الرياضية.

وكان ليدز افتتح التسجيل في وسط الشوط الثاني من المباراة عندما كان أحد لاعبي أستون فيلا مستلقيا على أرض الملعب للإصابة فيما كان لاعبو أستون فيلا يطالبون بتوقف اللعب لعلاجه.

ووسط موجة الغضب التي اجتاحت لاعبي أستون فيلا والجماهير ، طالب بييلسا لاعبيه بالتوقف تماما في أماكنهم والسماح للاعبي أستون فيلا بتسجيل هدف التعادل بعد هدف ليدز مباشرة.

وتوج المجري دانيال زسوري بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم وذلك عن هدفه لفريق ديبريسن في مرمى فيرينسفاروس بالدوري المجري.

وتفوق زسوري بهدفه لفريق ديبريسن الذي قاده للفوز 2 / 1 على فيرينسفاروس بالدوري المجري على هدفين للأرجنتيني ليونيل ميسي والكولومبي خوان فيرناندو كوينتيرو.

وسجل ميسي هدفه لفريق برشلونة في مرمى ريال بيتيس خلال مباراة الفريقين بالدوري الإسباني.

وكان الكولومبي خوان فيرناندو كوينتيرو سجل هذا الهدف ليقود فريقه ريفر بليت للفوز على ريسينج 1 / صفر في الدوري الأرجنتيني.

وضمت التشكيلة المثالية لعام 2019 :

في حراسة المرمى : البرازيلي أليسون بيكر(ليفربول الإنجليزي)

وفي الدفاع : الهولندي فيرجيل فان دايك (ليفربول الإنجليزي) والإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد الإسباني) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الإسباني) والهولندي ماتياس دي ليخت (أياكس الهولندي/يوفنتوس الإيطالي).

ولخط الوسط : الهولندي فرنكي دي يونج (أياكس الهولندي/برشلونة الإسباني) والبلجيكي إيدن هازارد (تشيلسي الإنجليزي/ريال مدريد الإسباني) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الإسباني) .

وفي الهجوم : البرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالي) والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) والفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان الفرنسي) .

وضمت التشكيلة المثالية للسيدات :

في حراسة المرمى : الهولندية ساري فان فينندال (أرسنال الإنجليزي/أتلتيكو مدريد الإسباني) .

وفي الدفاع : الإنجليزية لوسي برونز (ليون الفرنسي) والسويدية نيلا فيشر (فولفسبورج الألماني/ لينكوبينج السويدي) والأمريكية كيلي أوهارا (يوتا رويالز الأمريكي) والفرنسية ويندي رينار (ليون الفرنسي) .

ولخط الوسط : الأمريكية جولي إيرتز (شيكاغو ريد ستارز الأمريكي) والفرنسية أماندين هنري (ليون الفرنسي) والأمريكية روز لافيل (واشنطن سبيريت الأمريكي) .

وفي الهجوم : البرازيلية مارتا (أورلاندو برايد الأمريكي) والأمريكية أليكس مورجان (أورلاندو برايد الأمريكي) والأمريكية ميجان رابينوي (ريجن الأمريكي) .