18.33°القدس
17.98°رام الله
17.19°الخليل
19.74°غزة
18.33° القدس
رام الله17.98°
الخليل17.19°
غزة19.74°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

حكومة "اشتية" تدعو الدول المطبعة للاتعاظ من التاريخ

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية الدول التي طبّعت أو تعتزم التطبيع مع "إسرائيل" إلى الاتعاظ من عِبَر التاريخ وعدم الانخداع بالوعود والعهود التي تسوقها لها الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وقال اشتية إن مطالبته تلك "ليس فقط من أجل فلسطين بل من أجل أوطانهم وشعوبهم".

ودعا رئيس الوزراء في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، الدول العربية إلى رفض إغراءات التطبيع المتواصلة مع "إسرائيل"، والتي تتذرع تارة بمواجهة إيران، وتارة أخرى للاستثمار والمال، وثالثة لرفع أسماء الدول من قوائم الإرهاب.

وطالب اشتية العالم والمؤسسات الدولية بالتدخل لدى قوات الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة، وقال: "إن قمة العدوان على الانسان أن يحتجز جثمانه ويمنع من الدفن بما يليق بالإنسان الشهيد".

وأضاف: "إن أرشيف الاحتلال يكشف فصلاً جديداً من الجرائم ضد شعبنا ارتكبت خلال سنة النكبة، حيث أُعلن عن عمليات نهب وسرقة ممنهجة قامت بها عصابات الجيش الإسرائيلي خلال أيام النكبة.

وقال رئيس الوزراء: "إننا نعيش ظروفا صعبة، من حصار مالي وضغوط علينا وتشويش على عملنا وتشويه لرواية شعبنا وتاريخه النضالي، ولكن نحن شعب الجبارين القادر على اجتياز الحصار واجتياز الأزمة كما اجتزناها سابقا.

ولفت إلى أن "الشتاء القادم سيكون صعباً علينا جميعاً، لذلك نقوم بتوظيف مئات الأطباء والممرضين وموظفي الخدمات الصحية والطبية، وبات لدينا 45 مركز حجر وفرز وعلاج في الخليل ودورا والظاهرية، وجناح من مستشفى عالية، ومباني الهلال الأحمر في حلحول ونابلس، والمراكز العسكرية وجناح الطوارئ في مجمع فلسطين الطبي، وهوغو تشافيز، ومركز طوباس، وجنين، ومستشفى عزون، ومركز بديا وقلقيلية، ومستشفى العسكري في نابلس".

وتابع: "حالياً نجهز مستشفى ميدانياً في معسكر قواتنا في النويعمة بأريحا، عدا عن مستشفيات القدس، كما تم افتتاح مختبرات فحص في بيت لحم وجنين ونابلس والخليل وأريحا، وجارٍ العمل على افتتاح مختبر جديد في طولكرم، وقد رفعنا عدد أجهزة التنفس لتصبح 437 جهازًا، ورفعنا عدد أسرة العناية المكثفة وسنضيف اليها 50 سريرا جديدا خلال الفترة القادمة، وسنقدم لغزة ما يحتاجونه أيضًا، حيث لدينا كشوفات بكامل احتياجات القطاع".

وأشار التقرير إلى انه يجري تنفيذ مشاريع مياه في الضفة والقطاع بقيمة "501 "مليون دولار، بينما تساهم الحكومة بمبلغ" 152 " مليون شيكل سنويا لدعم قطاع المياه في الضفة والقطاع.

وصادق المجلس على اعتماد إطار إصلاح قطاع المياه وتشكيل لجنة لوضع خطة تنفيذية لإنشاء شركة مياه فلسطين ومرافق المياه في المحافظات لتحسين جودة خدمات المياه وتقليل الأعباء المالية على المواطنين.

كما صادق على اعتماد مخصص مالي لشراء لقاحات الحمى القلاعية.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لشراء مطاعيم Covid 19 حال توفرها وإقرارها من منظمة الصحة العالمية.

كما صادق على إرسال 20 ألف مسحة إلى قطاع غزة خلال يومين.

ووافق المجلس على عدد من أذونات الشراء للفلسطينيين من غير حملة الهوية الفلسطينية، إضافةً إلى إحالة عدد من مشاريع الأنظمة للدراسة.

 

المصدر: فلسطين الآن