17.28°القدس
17.04°رام الله
15.15°الخليل
20.04°غزة
17.28° القدس
رام الله17.04°
الخليل15.15°
غزة20.04°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

"CNN": محكمة أمريكية تستدعي بن سلمان عبر "واتساب"

كشفت شبكة "CNN" الأمريكية أن محكمة واشنطن أرسلت مذكرات استدعاء إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، عبر تطبيق "واتساب".

وأظهرت وثيقة لمحكمة واشنطن، اليوم الخميس، أنها أرسلت مذكرة ورسائل استدعاء للأمير محمد بن سلمان عبر "واتساب" باللغتين العربية والإنجليزية، في 22 سبتمبر الماضي.

كما تضمنت وثائق المحكمة صورة للرسائل المرسلة عبر "واتساب" تُظهر وصولها والاطلاع عليها من قبل المرسل إليه، وأرسلت المذكرة تحديداً الساعة الرابعة وخمس دقائق عصراً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الساعة الـ11 وخمس دقائق مساء بتوقيت السعودية، وشاهدها المرسل إليه بعد وصولها بنحو 20 دقيقة.

ووجهت المحكمة مذكرات استدعاء أيضاً إلى مؤسسة "مسك" الخيرية و9 أشخاص سعوديين مدعى عليهم بينهم بدر العساكر وسعود القحطاني وأحمد عسيري، عبر تطبيقي "واتساب" و"سيغنال".  

ويلاحق سعد الجبري وليَّ العهد السعودي في المحاكم الأمريكية بعدد من التهم؛ منها محاولة اغتياله على طريقة جمال خاشقجي، الصحفي السعودي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية.

واستندت الدعوى القضائية المرفوعة ضد بن سلمان في المحاكم الأمريكية إلى علم مسؤولين أمريكيين كبار بتفاصيل محاولة اغتيال الجبري من قبل "بن سلمان"، وتطالب الدعوى بإقرار تعويضات من الأخير ومقربين منه لتدبيرهم محاولة قتل الجبري.

وتسعى السلطات السعودية منذ مدة لاستدراج ضابط الاستخبارات السابق إلى الرياض، وتخشى على الملفات التي يحملها معه للمهام التي اضطلع بها في الجهاز وقربه من ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، كما تعتقل السلطات نجلي الجبري عمر وسارة، منذ أشهر.

وشغل الجبري منصب وزير دولة، وكان أحد كبار الضباط بالداخلية السعودية، وهو خبير في الذكاء الاصطناعي، وكانت له أدوار رئيسية في معركة المملكة ضد تنظيم "القاعدة" وتنسيقها الأمني مع الولايات المتحدة، ووقع ضحية الصراع بين "بن نايف" و"بن سلمان" على ولاية العرش وتبوُّء عرش المملكة.

وكالات