10°القدس
رام الله
10°الخليل
16°غزة
10° القدس
رام الله
الخليل10°
غزة16°
الجمعة 15 يناير 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي

هل أصدر المستوى السياسي في "إسرائيل" تعليماته للجيش بالاستعداد لضرب إيران؟

الضفة الغربية - فلسطين الآن

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، إن القيادة السياسية في "إسرائيل"، أصدرت خلال الأسابيع الأخيرة، تعليمات للجيش، بأن يكون مستعدًا لسيناريو القيام بأي نشاط أمريكي ضد إيران، قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب. 

ووفق موقع "واللا" العبري فإن هذه التعليمات للجيش، لم تصل لهم بسبب معلومات أو تقديرات أن إدارة ترامب، ستقوم بعملية ضد إيران، إنما بسبب الفترة الحساسة خلال الأسابيع حتى استبدال الإدارة الأمريكية في 20 كانون الأول/ يناير.

وأشار الموقع إلى أن وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، تحدث خلال الأسبوعين الأخيرين مرتين مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميلر، الذي استبدل الوزير مارك اسبر الذي أقاله الرئيس الأمريكي، بعد أيام من الانتخابات.

ومن جهته، قال مسؤولون إسرائيليون، إن هذه المحادثات تمحورت حول الموضوع الإيراني، الوضع في سوريا، ومذكرة التفاهمات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وأضاف المسؤولون، أنه لو عملت إدارة ترامب ضد إيران، فإن "إسرائيل"، ستتلقى إنذارًا مسبقًا، ومع ذلك، بسبب حالة عدم اليقين الكبيرة، صدرت أوامر للجيش، بالتأكد من الآن، أن تكون سلسلة من الأنظمة في كفاءة عالية.

وبحسب المسؤولين، فإن "إسرائيل" تخشى في حال هجوم أمريكي، أن يقوم الإيرانيون، برد عسكري ضد "إسرائيل" بصورة مباشرة، عن طريق المجموعات المسلحة الموالية لإيران في سوريا أو حزب الله في لبنان.
 

المصدر: فلسطين الآن