15.55°القدس
15.37°رام الله
14.42°الخليل
20.04°غزة
15.55° القدس
رام الله15.37°
الخليل14.42°
غزة20.04°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

وفد إسرائيلي يطوف المنامة لاختيار موقع سفارة "تل أبيب"

القدس المحتلة - فلسطين الآن

ذكرت مصادر صحفية عبرية أن وفداً من وزارة الخارجية الإسرائيلية زار العاصمة البحرينية لاختيار موقع إقامة سفارة تل أبيب في المنامة، بإطار تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الثلاثاء، أن ممثلين عن الخارجية الإسرائيلية تفقدوا خلال الأسبوع الجاري عدة عقارات بالمنامة لاختيار أنسبها من أجل إقامة السفارة.

وتعتزم "إسرائيل" افتتاح ثلاث ممثليات دبلوماسية مؤقتة، قبل نهاية العام الجاري، في كل من البحرين والإمارات، تشمل سفارة بالمنامة، وأخرى في أبوظبي، وقنصلية عامة في دبي، بحسب المصدر ذاته.

كما تخطط دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب الصحيفة، لأن تكون سفارتها لدى أبوظبي إحدى أكبر السفارات الإسرائيلية بالعالم، والتي ستضم أيضاً إلى جانب الخارجية مكاتب وزارات أخرى.

وافتتاح تل أبيب سفارة في المنامة سينهي 25 عاماً من العلاقات السرية بين "إسرائيل" والبحرين، عملت الأولى خلالها في المنامة عبر ممثلية سرية تحت غطاء شركة دولية للاستشارات التجارية، بحسب ما نشره موقع "والا" العبري، يوم الأربعاء الماضي.

وفي اليوم ذاته، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، في مؤتمر صحفي مشترك بالقدس المحتلة، مع وزير الصناعة والسياحة البحريني زايد الزياني، أنه ينوي زيارة المنامة قريباً، لافتتاح سفارة تل أبيب هناك.

وفي نوفمبر الماضي، وصل وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني إلى "إسرائيل"، برفقة وفد أمريكي، في أول زيارة منذ توقيع إعلان تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وقال الزياني، خلال مؤتمر صحفي عقده آنذاك مع أشكنازي، في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن بلاده وافقت على طلب فتح سفارة إسرائيلية في المنامة، وتقدّمت بطلب لفتح سفارة في "إسرائيل"، دون تحديد موعد.

وبوتيرة متسارعة ومكثفة وقَّع الجانبان البحريني والإسرائيلي سلسلة اتفاقيات لتطبيع العلاقات على أصعدة متعددة، منذ التوصل إلى اتفاق تطبيع بينهما، في أغسطس الماضي، وتوقيعه في 15 سبتمبر بمشاركة الإمارات.

وقوبل تطبيع البحرين لعلاقاتها مع "إسرائيل" برفض شعبي عربي واسع اعتبر هذه الخطوة "طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية"، في ظل استمرار احتلال "إسرائيل" لأراضٍ عربية ورفضها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

المصدر: فلسطين الآن