27.77°القدس
27.26°رام الله
25.88°الخليل
29.3°غزة
27.77° القدس
رام الله27.26°
الخليل25.88°
غزة29.3°
الإثنين 02 اغسطس 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52
يوسف رزقة

يوسف رزقة

شرف الخصومة .. دروس وعبر

الكفر عناد. الكفر مستويات. كفر القمة أعلى مستوى، كفر القمة يكون في العقيدة. إنكارا لله أو إشراكا به، كفر قريش كان إشراكا، وكفر الشيوعية اليوم هو انكار. ومن مستويات الكفر كفران النعمة، وكفران العشير، وكفران بحق الغير من أجل النكال به.

كانت مؤسسة ياسر عرفات قبل نزاع رئيس مجلس إدارتها ناصر القدوة ابن شيقية ياسر عرفات مؤسسة فلسطينية محترمة تتلقى دعما من السلطة الفلسطينية لتؤدي رسالتها الوطنية والإنسانية، وعندما وقع النزاع قبل أيام بين عباس وناصر حول الانتخابات لم تعد المؤسسة هي المؤسسة المحترمة التي يجدر بها تتلقي دعما من السلطة، ولم يعد رئيس مجلس إدارتها شخصية محترمة تستحق تلقي الدعم وتستحق قيادة المؤسسة؟!

سبب التغير هذا من اليمين إلى الشمال في حركة دوران مائة وثمانون درجة هو كفر العشير والصديق عند أول مفترق طريق. ؟! أنت صديقي عندما تمشي خلفي في طريقي؟!. أنت محترم عندما تسمع كلمتي؟!. ومن لا يسمع كلمتي لا يأكل من طبختي؟!. الصديق هو الولي؟!، ولو كان تافها، والحر والمتمرد ليس صديقا يستحق تلقي الاحترام؟! تعريفات كانت ترفضها قريش في جاهليتها؟!. قال البنا: يجدر بالخلاف ألّا يفسد للود قضية؟!

عندما شنق عمر المختار رحمه الله وقف قائد الجيش الإيطالي أمام الجثة المتدلية من المشنقة وضرب تعظيم سلام لعمر المختار، وقال كان رجلا قاتلنا بشرف حتى مات؟! وفي دنيا سلطان اليوم يقتلون الشريف، ويدمرون مؤسسته، ويجعلونه خائنا، ومنكرا للجميل، ولا يعظمون موقفه الحر، ولا يقولون الحقيقة، ولا نصفها؟!

مؤسسة ياسر عرفات مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح، تأسست في عام ٢٠٠٧م لغاية المحافظة على تراث ياسر عرفات وتخليد ذكراه ولغاية القيام بنشاطات خيرية انسانية اجتماعية وأكاديمية لخدمة الشعب الفلسطيني.

أي هي مؤسسة لا علاقة لها بخلافات عباس والقدوة حول الانتخابات، ولكن عباس يعاقب القدوة من خلال المؤسسة التي يرأس إدارتها،  حيث أصدر قرارا بتاريخ ١٨/ ٣/ ٢٠٢١م بإقالة ناصر القدوة من رئاسة مجلس إدارة المؤسسة ومن عضوية مجلس أمنائها، وكلف المستشار على مهنا قائما بأعمال رئيس مجلس الإدارة لمدة ثلاثة أشهر. وقال القدوة وقد شملت العقوبات سحب سيارتي ومرافقي؟!! أنا لست من جماعة القدوة، ولم تجمعني به سابق معرفة، ولكني أعلم أخلاقيا أن للخصومة شرف، وشرف الخصومة يقتضي واجبات وحقوق، والتماد في الخصومة بقوة السلطة والاستطاعة هو من كفران العشير والصديق والنعمة، ولله في خلقه شئون، وللناس في الناس عبر ودروس، لذا كتبت مقالي هذا للعبرة والدرس؟!

المصدر / المصدر: فلسطين الآن