16°القدس
16°رام الله
16°الخليل
20°غزة
16° القدس
رام الله16°
الخليل16°
غزة20°
الجمعة 14 مايو 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

عباس غاضب من قرار حماس

صحيفة تكشف كواليس مثيرة عن محاولات السلطة تأجيل الانتخابات

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الآربعاء، تفاصيل جديدة عن محاولات عباس تأجيل الانتخابات الفلسطينية  بذريعة منع الاحتلال لها في القدس المحتلّة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة "حماس"، قولها، "قيادات في فتح حاولت طوال الأسبوع إقناع الأولى بتأجيل الانتخابات بذريعة منع الاحتلال لها في القدس المحتلّة، فيما طلبت حماس الاتفاق على آليات لإجرائها هناك وتحدّي رفض الاحتلال، وهو ما رفضته «فتح» بحجة أنه سيؤثّر في علاقتها مع العدو الذي قد يعود إلى فرض عقوبات عليها ويمنع تحويل الأموال إلى السلطة، الأمر الذي سيدخلها في أزمة جديدة.

بدورها أشارت مصادر في حركة "فتح" للصحيفة اللبنانية، أن عباس كان غاضباً خلال اجتماع «المركزية» الأخير، بعد رفض "حماس" عرضه إلغاء الانتخابات، ومع استمرار الأوروبيين على موقفهم الضاغط لإجرائها كشرط لاستمرار الدعم. كما أن هناك تقدير موقف لا يعطي قائمة "فتح" فرصة لتكون أكبر قائمة في "المجلس التشريعي"، مقابل إمكانية عقد تحالف بين "حماس" ودحلان وأيضاً القدوة ــ البرغوثي لتشكيل الحكومة والتخلّص من سطوة "أبو مازن" على السلطات الثلاث.

ولا يزال الخلاف "الفتحاوي" الداخلي قائماً، وتحديداً على خلافة عباس، إذ يرى فريق أن الانتخابات ستُفقد "فتح" الكثير من مكاسبها، وستُعزّز أشخاصاً بعينهم داخل الحركة، وهو ما كشفته مصادر قالت إن عضو «اللجنة المركزية» لـ«فتح»، جبريل الرجوب، لا يزال مصرّاً على إجراء الانتخابات في موعدها، فيما يعارضه عزام الأحمد وماجد فرج اللذان يجدان أن الانتخابات تعزّز مكانة الرجوب ليكون خليفة لعباس الذي يبلغ من العمر 85 عاماً.

ويميل عباس إلى رأي الأحمد وفرج اللذين قدّما تقارير خلال الأسابيع الماضية، تشير إلى أن وضع حركته سيكون أدنى من التوقّعات بسبب مشاركة ثلاث قوائم باسمها، مقابل تعزُّز فرص فوز «حماس»، إضافة إلى سيطرة القيادي المفصول من الحركة، محمد دحلان، على أصوات كبيرة من حصة «فتح» في قطاع غزة أكثر مما هو متوقّع. 

الأخبار اللبنانية