20.53°القدس
20.26°رام الله
18.81°الخليل
24.24°غزة
20.53° القدس
رام الله20.26°
الخليل18.81°
غزة24.24°
الإثنين 27 سبتمبر 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

197 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال حزيران المنصرم

غزة - فلسطين الآن

سجلت وزارة الإعلام- المكتب الإعلامي الحكومي- الاعتداءات على حرية الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر يونيو المنصرم 2021، والتي بلغت (197) انتهاكاً، تمثلت بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي أكثر من (124) انتهاكاً بحق الصحفيين/ات، عدا عن مشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني، يقابله (73) انتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية وجهات مجهولة.

انتهاكات الاحتلال

ورصدت وحدة الرصد والمتابعة بوزارة الإعلام في تقريها الشهري خلال شهر يونيو المنصرم، اعتقال واحتجاز وإبعاد وحبس منزلي من قبل قوات الاحتلال "الإسرائيلي لعدد (13) من صحفيين، فيما ثبتت قوات الاحتلال حكم ومددت وأجلت اعتقال عدد (4) صحفيين.

وسجلت وحدة الرصد ( 43) حالات اعتداء وإصابة تعرض لها الصحفيين من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه، خلال تغطيتهم اعتداءات الاحتلال على تظاهرات احتجاجية في حيي الشيخ جرّاح وسلوان في القدس المحتلة، وما يتبعها من مسيرات أسبوعية مناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري بالضفة المحتلة والذي هاجم فيها المستوطنون الصحفيين تحت مرأى الاحتلال بغاز الفلفل، وقنابل الصوت، ومهاجمتهم بالكلاب الشرسة والضرب والركل والقاء الحجارة والزجاج، عدا عن استخدام الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام لمنع الصحفيين عن التغطية والتواجد في الحدث.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من (25) حالة تغطية، وعرقلت أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات التي تظهر انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي ومنعتهم من العمل وخلال عملية المنع تم رصد (6) حالات مصادرة هواتف نقالة ومعدات ومستلزمات إعلامية، وتحطيم عدد (3) كاميرات، ومنه من السفر (1)، وعدد (3) حالات تهديد بالقتل واتهام.

ووثقت الوحدة أيضاً (4) حالات اقتحام ومداهمة لمطبعة ومنازل الصحفيين تخللها تحطيم وتفتيش وعبث في المحتويات.

وبشأن محاربة المحتوى الفلسطيني، أغلقت وقيدت حساب وحظرت وحذفت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ( 5) حالات لصحفيين وإعلاميين بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر، ضمنها اغلاق مكتب قناة فلسطين اليوم بتعاون الاحتلال مع الفدرالية الامريكية بهدف طمس الحقيقة، وكذلك تجديد اغلاق محكمة الاحتلال للمرة الرابعة على التوالي تلفزيون فلسطين وعمله في مدينة القدس المحتلة.

أما في جانب مضايقات الاحتلال للأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال، سجل التقرير( 2) حالة تم خلالها نقل الاسيرين من سجون لأخرى لاستكمال التحقيقات والضغط عليهم لسلب اعترافات منهم، في حين سجلت(4) حالات اجبار على دفع غرامة مالية شريطة الافراج عن بعض الصحفيين.

اعتداءات فلسطينية

وحول اعتداءات أجهزة السلطة الفلسطينية ونزولها الى الميدان بالزي المدني في الضفة المحتلة والتي قامت بردع الصحفيين والصحفيات، أثناء مشاركتهم في تغطية تظاهرات في رام الله، خرجت للتنديد بمقتل الناشط نزار بنات، سجلت وحدة الرصد و المتابعة خلال شهر يونيو المنصرم ( 73) حالة انتهاك، جراء تغول الأجهزة الأمنية واستهدافها للصحفيين، وتتضمن إصابة (25) صحفيا وصحافية ومصورين جراء الاعتداء عليهم بالضرب والدفع، والسحل واستهدافهم بقنابل الغاز والفلفل وتوجيه شتائم لهم.

كما منعت الأجهزة الأمنية(27) صحافياً من تغطية الاحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما تم استدعاء واحتجاز عدد(4)، واقتحام عدد(2)، فيما بلغ عدد(9) حالات جراء تحطيم الأجهزة الامنية الكاميرات ومصادرة الهواتف النقالة وذاكرة هواتف الصحفيين، وبطاقات الصحفية.

إلى ذلك، سجلت وحدة الرصد، (6) حالات تهديد للصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية من ضمنهم تهديد(3) صحفيين بالقتل في الداخل المحتل، والقاء قنابل ناسفة على منازلهم وسياراتهم، لمنعهم من ممارسة عملهم المهني.

المصدر: فلسطين الآن