26.1°القدس
25.53°رام الله
24.31°الخليل
28.19°غزة
26.1° القدس
رام الله25.53°
الخليل24.31°
غزة28.19°
الإثنين 02 اغسطس 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

واشنطن تتعهد بمعارضة حركة المقاطعة بعد انسحاب بن آند جيري من المستوطنات

كررت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، معارضة إدارة بايدن لحركة مقاطعة "إسرائيل" بعد إعلان بن آند جيري أنها ستتوقف عن بيع الآيس كريم في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، لكنها رفضت إدانة قرار الشركة التي تتخذ من ولاية فيرمونت في الشمال الشرقي للولايات المتحدة مقراً لها.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، الثلاثاء ردا على سؤال بشأن قرار شركة “بن آند جيري” إنهاء عملياتها في المستوطنات والأراضي الفلسطينية المحتلة خلال مؤتمره الصحفي اليومي، “ليس لدي أي رد فعل لأقدمه بخصوص تصرفات شركة خاصة. على نطاق أوسع ، ما أود قوله هو أننا نرفض بشدة حركة المقاطعة ، التي تميز إسرائيل بشكل غير عادل”.

وأضاف: “في حين أن إدارة بايدن-هاريس ستحترم بشكل كامل ودائم حقوق التعديل الأول لمواطنينا والشعب الأمريكي ، ستكون الولايات المتحدة شريكًا قويًا في محاربة الجهود في جميع أنحاء العالم التي من المحتمل أن تسعى إلى نزع الشرعية عن إسرائيل”.

وسُئل برايس أيضًا عما إذا كان قرار “بن آند جيري Ben & Jerry’s ” سيؤثر على أي مراجعة من قبل الإدارة لسياستها بشأن شرعية المستوطنات أو دعمها لأي تحرك على المستوى الفيدرالي ضد بي.دي.إس، ” لقد كان موقفنا من حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) واضحًا. هذا ليس شيئًا نحتاج إلى مراجعته. ومرة أخرى ، فإن حركة المقاطعة BDS خصت إسرائيل بشكل غير عادل”..

وأضاف أن الولايات المتحدة “ستكون شريكًا قويًا في محاربة الجهود حول العالم التي من المحتمل أن تسعى إلى نزع الشرعية عن إسرائيل” بطريقة “تتفق مع حقوق التعديل الأول للشعب الأميركي”.

وكانت شركة آيس كريم بن آند جيري العملاقة قد أعلنت الاثنين، أنها لن توزع منتجاتها بعد الآن في “الأراضي الفلسطينية المحتلة” ، على الرغم من أنها ستستمر في التوزيع في "إسرائيل"، في ما اعتبر ضربة موجعة لحركة الاستيطان الإسرائيلي بشكل خاص والاحتلال بشكل عام.

وقالت الشركة، التي يملكها يهود أميركيون، في بيانها “نعتقد أن (توزيع الأيس كريم) في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتعارض مع قيمنا لبيع آيس كريم Ben & Jerry، ونستجيب أيضا ونعترف بالمخاوف التي يشاركها معجبوننا وشركائنا الموثوق بهم”.

وشرح البيان “لدينا شراكة طويلة الأمد مع المرخص له ، الذي يقوم بتصنيع آيس كريم بن آند جيري Ben & Jerry في إسرائيل وتوزيعه في المنطقة. لقد عملنا على تغيير هذا ، ولذلك أبلغنا المرخص له بأننا لن نجدد اتفاقية الترخيص (للبيع بالأراضي المحتلة) عندما تنتهي صلاحيتها في نهاية العام المقبل و “على الرغم من أنه لن يتم بيع منتجات بن آند جيري في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد الآن ، إلا أننا سنبقى في إسرائيل من خلال ترتيب مختلف. سنشارك تحديثًا بشأن هذا بمجرد أن نكون مستعدين “.

وقد جاءت تصريحات الناطق باسم الخارجية الأميركية، برايس، بعد أن أرسل السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة جلعاد إردان رسائل إلى حكام الولايات الـ 35 بقوانين مناهضة لحركة المقاطعة ، يطالبهم بفرض عقوبات على شركة Ben & Jerry بسبب قرارها وقف المبيعات في المستوطنات، فيما صرح وزير خارجية "إسرائيل" يائير لابيد إنه يخطط لمطالبة هذه الولايات بفرض هذه القوانين ضد صانع الآيس كريم، بن آند جيري.

وتشمل الولايات التي أقرت تشريعات مناهضة لـ BDS كل من فلوريدا وإلينوي ونيويورك ونيوجيرسي وكاليفورنيا وماريلاند وتكساس – ولكن ليس ولاية فيرمونت ، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة Ben & Jerry’s.

 

 

المصدر: فلسطين الآن