9.5°القدس
9.4°رام الله
9.12°الخليل
15.42°غزة
9.5° القدس
رام الله9.4°
الخليل9.12°
غزة15.42°
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022.. الموعد والمنتخبات وتفاصيل القرعة

ستكون أعين الجماهير الإيطالية والبرتغالية شاخصة، اليوم الجمعة، نحو زيوريخ، حيث تجري قرعة الملحق الأوروبي الفاصل المؤهل إلى نهائيات مونديال "قطر 2022".

وتنطلق مراسم سحب القرعة في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية، الخامسة بتوقيت غرينيتش.

ووضع المنتخبان الإيطالي، بطل أوروبا في النسخة الأخيرة هذا الصيف، والبرتغالي، بطل النسخة التي سبقتها عام 2016، نفسيهما في موقف صعب بعد فشلهما في حجز بطاقة التأهل المباشر في دور المجموعات، بحلولهما في المركز الثاني خلف سويسرا وصربيا.

وحجزت عشرة منتخبات بطاقاتها المباشرة عن القارة العجوز، وتبقى ثلاث بطاقات ستحسم عن طريق الملحق بمشاركة 12 منتخبا.

وخلافا للنظام القديم، لن يقام الملحق بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، بل ستقسم المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات تحدد بموجب قرعة ويتنافس في كل منها أربعة منتخبات بنظام نصف نهائي (24-25 مارس المقبل)، ومباراة نهائية (28-29 مارس المقبل) يتأهل الفائز فيها إلى مونديال قطر.

وستحدد القرعة أماكن إقامة المباريات النهيترقب عشاق كرة القدم في العالم، على أحر من جمر، قرعة الملحق الأوروبي للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم والمقررة إقامتها في دولة قطر شتاء عام 2022.

وتأهلت 10 منتخبات أوروبية مباشرة إلى مونديال "قطر 2022" أبطال مجموعاتها خلال التصفيات، وهي: صربيا، إسبانيا، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، كرواتيا، إنجلترا وألمانيا.

بينما يتنافس أصحاب المراكز الثانية في المجموعات العشر، إضافة إلى منتخبين قادمين من مسابقة دوري الأمم الأوروبية، الملحق الأوروبي المكمل، لاختيار 3 منتخبات فقط تنضم للعشرة المتأهلة، حيث هنالك 13 مقعدا من نصيب قارة أوروبا وحدها، من أصل 32 منتخبا في نهائيات بطولة كأس العالم.

وفي ما يلي منتخبات الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022:

وستكون المنافسة على أشدها في الملحق الأوروبي هذا العام، نظرا لمشاركة بعض من كبار القارة العجوز وأبطالها، بعد فشلها في اللحاق بركب المنتخبات المتأهلة مباشرة لنهائيات كأس العالم، وهو ما زاد الأمر أهمية وإثارة.

ويعتبر المنتخب الإيطالي بطل أوروبا، أبرز المشاركين في الملحق هذا العام، إلى جانب منتخب البرتغال بقيادة نجمه الأبرز كريستيانو رونالدو.

ويخوض الملحق أيضا المنتخب البولندي بقيادة نجمه روبرت ليفاندوفسكي هداف فريق بايرن ميونخ، والمنتخب السويدي مع نجمها المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش العائد من الاعتزال.

إضافة إلى منتخبات: إسكتلندا، ويلز، روسيا، تركيا، مقدونيا الشمالية وأوكرانيا، بجانب منتخبي النمسا والتشيك القادمين من بوابة دوري الأمم الأوروبية.

نظام جديد للملحق

وتم اعتماد نظام جديد للملحق الأوروبي، يشارك فيه 10 منتخبات أصحاب المركز الثاني في مجموعاتها إضافة إلى أفضل منتخبين في دوري الأمم الأوروبية (2020-2021) لم يتأهلا إلى المونديال أو إلى الملحق من خلال المجموعات.

وبحسب هذا النظام فإن المنتخبات المتأهلة إلى الملحق بلغت 12 منتخبا سيتم تقسيمها على ثلاثة مسارات "أ  - ب  - ج" كل مسار يضم أربعة منتخبات سيلعب بحسب القرعة كل منتخبين في الدور نصف النهائي "من مباراة واحدة" ثم سيتواجه المنتخبان الفائزان في مباراة حاسمة على حجز بطاقة التأهل للمونديال، علماً بأن المنتخبات الستة الأولى بحسب التصنيف الأوروبي ستخوض مواجهة نصف النهائي على أرضها.

وسينضم الفائز في كل نهائي إلى المنتخبات العشرة التي ضمنت التأهل مباشرة من خلال التصفيات.

تصنيف المنتخبات الـ12

وبحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" فإن المنتخبات الستة الأولى في التصنيف هي كل من (البرتغال – إسكتلندا – إيطاليا – روسيا  - السويد – ويلز).

بينما منتخبات المستوى الثاني ستكون كل من (تركيا – بولندا – مقدونيا الشمالية – أوكرانيا – النمسا – جمهورية التشيك).

وبذلك فإن منتخبات المستوى الأول ستلعب مباريات الدور نصف النهائي على أرضها، علما بأن القرعة ستجنب مواجهة روسيا مع أوكرانيا لأسباب سياسية.

نظام قرعة الملحق الأوروبي لكأس العالم 2022

يتم تقسيم المنتخبات المشاركة في الملحق إلى قسمين، ويتواجد كل قسم في وعاء.

يتواجد في الوعاء الأول المنتخبات الست صاحبة أفضل تقييم في تصنيف الـ"يويفا"، وبقية المنتخبات تقع في الوعاء الثاني.

ولا يمكن لأي منتخبين من نفس المستوى التواجه في نصف النهائي، كذلك لاعتبارات سياسية لن تتواجه روسيا وأوكرانيا أو تقعان في نفس المسار.

موعد قرعة الملحق الأوروبي لمونديال قطر 2022

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إجراء قرعة الملحق الأوروبي للتصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، يوم السبت 26 نوفمبر الجاري، وتنطلق في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت مكة المكرمة. 

موعد مباريات الملحق

وستقام مباريات الدور نصف النهائي في المسارات الثلاثة يوم 24 مارس من عام 2022 علما بأن المباريات النهائية الثلاثة ستقام في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.ائية الثلاث، لكن في قبل النهائي ستكون أفضلية اللعب على الأرض من نصيب إيطاليا والبرتغال وروسيا وإسكتلندا والسويد وويلز، وستكون ضد منتخبات النمسا والتشيك ومقدونيا الشمالية وبولندا وتركيا وأوكرانيا.

ولا توجد عوامل أخرى مؤثرة عند سحب القرعة، ما يعني أن إيطاليا قد تصطدم بالبرتغال في المباراة النهائية الحاسمة على التأهل لكأس العالم، في قرعة ستكون قاسية على الطرفين.

وكالات