28.34°القدس
28.21°رام الله
31.64°الخليل
31.03°غزة
28.34° القدس
رام الله28.21°
الخليل31.64°
غزة31.03°
الخميس 18 يوليو 2024
4.73جنيه إسترليني
5.13دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.64دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.73
دينار أردني5.13
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.64

المحكمة الرياضية ترد.. هل تأكد استبعاد روسيا من تصفيات كأس العالم؟

ردت محكمة التحكيم الرياضي الدولية على استئناف روسيا على قرار منع أنديتها ومنتخباتها من المشاركة في المنافسات الأوروبية.

وكان الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم (يويفا وفيفا) قررا منع كل الأندية والمنتخبات الروسية من المشاركة في البطولات الدولية، على خلفية العملية العسكرية التي تقوم بها روسيا ضد أوكرانيا، وهو ما دفع الاتحاد الروسي للعبة للجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي للتظلم ضد القرار.

ورفض رئيس قسم الاستئناف بمحكمة التحكيم الرياضي الطلب الذي قدمه الاتحاد الروسي للعبة لتعليق تنفيذ قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بمنع الفرق والأندية الروسية من المشاركة في مسابقاته حتى إشعار آخر.

وقالت المحكمة إن "إجراءات التحكيم مستمرة، وإن الأطراف لم تتفق على تسريع العملية، ولم يتم تحديد جلسة لاتخاذ قرار بخصوص الطعن الروسي".

جدير بالذكر أن سبارتاك موسكو هو الفريق الروسي الوحيد الذي كان مستمرا في البطولات الأوروبية هذا الموسم، وكان من المقرر أن يواجه فريق لايبزج الألماني في دور الـ16 من الدوري الأوروبي، لكن القرار أدى لاستبعاده من البطولة.

هل يؤثر القرار على موقف روسيا في تصفيات كأس العالم؟

بموجب القرار الذي أصدره الاتحاد الدولي (فيفا)، فإن منتخب روسيا بات مستبعدا من مرحلة الملحق الأوروبي الفاصل في تصفيات كأس العالم 2022.

المحكمة الرياضية راجعت قرار كلا الاتحادين الأوروبي والدولي على حدة، مما يعني أن القرار الصادر مؤخرا يتعلق بالمشاركة في المنافسات الأوروبية فقط وليست الدولية.

وبحسب ما ذكرته المحكمة، فإن البت في قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بخصوص إيقاف الفرق والمنتخبات الروسية سيتم غالبا نهاية الأسبوع الحالي.

وكان الاتحاد البولندي لكرة القدم أعلن رفضه خوض مواجهة منتخب روسيا في نصف نهائي ملحق التصفيات يوم 24 مارس/ آذار الحالي.

وبجانب اليويفا والفيفا، قررت العديد من الاتحادات الرياضية الدولية حول العالم معاقبة روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، كما تم نقل العديد من الفعاليات من البلاد أو إيقاف الرياضيين الروس من المنافسة، فيما سُمح للرياضيين من روسيا باللعب كمحايدين، في ظل منع رفع العلم أو عزف النشيد الروسي.

وكالات