19.45°القدس
18.68°رام الله
17.75°الخليل
20.3°غزة
19.45° القدس
رام الله18.68°
الخليل17.75°
غزة20.3°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

عباس لـ"بار" .. خذلتم السلطة

إذاعة عبرية تكشف تفاصيل لقاء عباس برئيس "الشاباك" الإسرائيلي

القدس المحتلة - فلسطين الآن

| كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، التقى، نهاية الأسبوع الماضي، رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، رونين بار، في رام الله، في ضوء التوتّرات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في المسجد الأقصى.

وبحسب الإذاعة العبرية، فقد طلب عباس من رئيس "الشاباك" خفض التوتر في المسجد خلال الفترة الحالية، لأن هذا الأمر له تأثير في الحالة الأمنية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، بما يؤثّر بدوره في مكانة ودور السلطة الفلسطينية، ويعطي مجالاً لفصائل المقاومة الفلسطينية للتحرّك وتطوير بنيتها التحتية العسكرية هناك.

وبحسب مراسل إذاعة جيش الاحتلال، أمير بار شالوم، فإن هذا اللقاء يعدّ الثاني منذ تولي رئيس الشاباك منصبه، حيث عرض بار على عباس صورة الأوضاع الأمنية في الضفة، وسعي حماس المستمرّ لزعزعة الاستقرار الأمني هناك، والحاجة إلى ضبط الأوضاع سعياً لسحب البساط من تحت أرجل الحركة».

وأبدى عباس، أمام بار، اعتراضه على الأحداث والتطوّرات في المسجد الأقصى، وما اعتبره منح الاحتلال حركة حماس مساحة كبيرة للتحرّك في هذا الملف، ما أثّر في مكانة السلطة لصالح الحركة، التي استغلّت الأمر في إجراء اتصالات ومباحثات مع عشرات الأطراف العربية والإسلامية والدولية، وفرضها شروطاً وخطوطاً حمراء.

كذلك، تناول اللقاء الأوضاع في الضفة الغربية، حيث تمّ الحديث عن ضرورة تعزيز التنسيق الأمني بشكل أكبر، واشتغال السلطة على تخفيض التوتر، حتى لا تمتدّ موجة التصعيد إلى مناطق جديدة.

ونبّه رئيس "الشاباك"، عباس، إلى ما تشكّله الأوضاع الأمنية في بعض مناطق الضفة من تهديد للسلطة، وبعدها للمستوطنين، بالإضافة إلى مخاطر تعزيز حركة الجهاد الإسلامي قوّتها في مناطق شمال الضفة، والمساعي لمواجهتها هناك.

وخلال اللقاء، أشاد بار بجهود رام الله خلال الأسبوع الماضي لمنع انتقال الأحداث من القدس إلى الضفة، عبر حظر خروج المسيرات إلى نقاط التماس.

 

المصدر: فلسطين الآن