21.66°القدس
21.21°رام الله
20.53°الخليل
25.02°غزة
21.66° القدس
رام الله21.21°
الخليل20.53°
غزة25.02°
الأربعاء 26 يونيو 2024
4.74جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.74
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.74

نموذج جنين يرعبه..

مراقبون: تصاعد المقاومة بالضفة يصيب الاحتلال بالتخبط والعجز

يرى مراقبون ومحللون أن الضفة الغربية تشهد تغييرًا كبيرًا في مقاومتها وحالة من التوحد مع مختلف ساحات شعبنا الفلسطيني، وأنها فرضت معادلات جديدة على الاحتلال الإسرائيلي جعلته يعيش حالة من التخبط والعجز والفشل.

فمن جنين ومخيمها الذي غدا معلمًا من معالم المقاومة يخشى الاحتلال تمدده نموذجًا في باقي مناطق الضفة الغربية، إلى جريمة اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة والاعتداء على جنازتها الذي فضح إجرام الاحتلال وعنجهيته، يعيش الاحتلال مرعوبًا يترقب زواله وسيادة أصحاب الأرض والحق.

مقاومة متصاعدة

وقال الكاتب والمحلل السياسي ساري عرابي إن استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني سيزيد من المقاومة ضده.

وأكد عرابي على أن "الشعب الفلسطيني ليس له غير المقاومة وسيظل يقاوم حتى تحرير أرضه"، مضيفًا أن مخيم جنين معلم من معالم المقاومة والاحتلال يحاول إنهاء هذا المعلم.

واعتبر أن معركة سيف القدس وحدت الشعب الفلسطيني في كل مكان، وفرضت معادلات على الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن أن يتخطاها.

ولفت عرابي إلى أن مشهد الاعتداء على جنازة أبو عاقلة عرى الاحتلال وبين ضعفه لكل العالم، مشيرًا إلى أنه من المتوقع اعتداء الاحتلال على الجنازة خوفاً من تشكيلها رمزية فلسطينية كبيرة. 

ورأى الكاتب والمحلل السياسي محمد القيق أن المشهد في الضفة الغربية تغيير بشكل كبير والمقاومة تستمر وتتزايد، فهي اليوم تشتبك مع وحدة اليمام والدوفدوفان وتصيب منهم.

وأكد القيق على أن "المعركة في القدس لم تنتهي بانتهاء شهر رمضان بل بدأت بعد الشهر الفضيل".

وأوضح القيق أن الصورة التي خرجت من جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي رفع من خلالها المشيعين أعلام فلسطين أجابت عن المرحلة المقبلة، مشددًا أن "رفع العلم الفلسطيني من قبل الشبان في مدينة القدس يدلل على أن صاحب الحق هو القوي".

تخبط وخشية

وقال المختص في الشأن الإسرائيلي عماد أبو عواد إن "مشهد قمع الاحتلال لنعش الشهيدة شيرين ابو عاقلة، يؤكد أنّ زواله قريب، فهو مرعوب من كل مشهد ومتخبط أمام كل حالة".

وفي تعقيبه على أحداث جنين، اعتبر أبو عواد أن الاحتلال لا يزال يتخبط في رؤيته الاستراتيجية، مؤكدًا أن "كل إجراءاته لم تفلح في قمع مقاومة الفلسطينيين، ويخشى أن يتحول مخيم جنـين إلى حالة عامة في كل مناطق الضفة عمليا وفكريا".

وأضاف: "الاحتلال يخشى كل مرة من استمرار العمليات الفلسطينية بمهيتها الحالية، وتوسع دائرة المواجهة والمشاركة الشعبية الفلسطينية".

ولفت إلى أن الاحتلال يخشى من اشتعال كلّ الجبهات الفلسطينية وحرب مع قطاع غزة، واشتعال الجبهة الجنوبية والشمالية، الأمر الذي سيعقد حساباته.

المصدر: فلسطين الآن