27.75°القدس
26.91°رام الله
26.3°الخليل
32.16°غزة
27.75° القدس
رام الله26.91°
الخليل26.3°
غزة32.16°
الثلاثاء 05 يوليو 2022
4.24جنيه إسترليني
4.94دينار أردني
0.19جنيه مصري
3.65يورو
3.5دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.24
دينار أردني4.94
جنيه مصري0.19
يورو3.65
دولار أمريكي3.5

تقرير فلسطين الآن..

موسم الحج في قطاع غزة .. هل الترتيبات جاهزة وماذا بشأن منحة الشهداء والأسرى؟

غزة - فلسطين الآن

يواجه حجاج قطاع غزة عقبات ومصاعب في أداء فريضة الحج في ظل الحصار المطبق على القطاع.

وبسبب تحديد أعداد الحجاج، باتت قائمة أعداد المنتظرين للسفر إلى الأراضي المقدسة تضم آلافا رغم صعوبة السفر من غزة ومشقتها.

ومن ضمن التعقيدات التي أضافها الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات، الحصول على تأشيرات وحجوزات وسائل النقل.

يضاف إلى تلك الصعوبات، الرحلة الطويلة التي تستغرقها الرحلة حيث تصل إلى ثلاثة أيام بدلا من ساعات، حيث إن المسافرين من غزة يجتازون معبر رفح الحدودي بعد انتظار لساعات ثم يسافرون عبر سيناء برا حتى القاهرة ومنها جوا إلى الأراضي المقدسة.

ومن أجل ذلك، وللاطلاع على التجهيزات اللازمة لسير موسم الحج هذا العام على أكمل وجه، تواصلت "فلسطين الآن" مع مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف عادل الصوالحة، حيث أكد أن الترتيبات لموسم الحج شبه انتهت في قطاع غزة، والوزارة تنتظر الانتهاء من تفييز جوازات الحجاج المتبقية يومي الاحد والاثنين القادمين.

وأوضح الصوالحة، لـ"فلسطين الآن"، أنه تم ارسال الجوازات لمصر للتدقيق والمعاينة والتفييز ولا يوجد أي مشكلة فيها بحمد الله، موضحًا أنه تم الانتهاء من كشف الحجاج للحالات المرضية واستبدال المتوفيين والمرافقين والامور جيدة.

وبخصوص موعد بدء سفر الحجاج، أكد الصوالحة، أن سفر الحجاج سيكون على يومي الثلاثاء "3طائرات" والأربعاء "طائرتين".

وأشار، إلى أنه يوجد وفد من الوزارة بغزة للتنسيق مع مصر والحافلات لنقل الحجاج هناك، مؤكدًا، أن وفد آخر من الوزارة ينتظر الحجاج في السعودية وانهى كافة ترتيبات السكن والنقل فيها.

وحول منحة الشهداء والأسرى، توقع الصوالحة أن لا يكون هناك منحة حج لأهالي الشهداء والأسرى لهذا العام مبينًا أنه لا يوجد حتى الآن أي معلومات بالخصوص.

وفي سياق متصل، أفادت شركة مشتهى إحدى شركات السياحة والسفر في قطاع غزة، أنها بدأت بتجهيز الفيز بحقيبة خاصة لكل حاج وأنها بدأت الشركة بتجهيز بطاقات معبر رفح للحجاج للتسهيل والتيسير عليهم.

وأكدت الشركة لـ"فلسطين الآن"، أنها أنهت دروس الوعظ والإرشاد لحجاج الشركة وتعريفهم بمناسك الحج، وأنها تعمل على توفير كافة سبل الراحة للحجاج في القطاع من خلال توفير الباصات والسكن في السعودية كذلك من خلال توفير طافم اداري وارشادي برفقة الحجاج

يُذكر، أن وزارة الأوقاف في غزة أعلنت أن تسعيرة الحج لهذا العام 1443هـ / 2022 لحجاج قطاع غزة تبلغ 3470 دينارا أردنيا، وهو ما قوبل بتذمر واسع من سكان القطاع الذين يعانون أوضاعًا اقتصادية صعبة، في وقت تبلغ تسعيرة الحج في الضفة نحو 2800 دينار.

المصدر: فلسطين الآن