20.55°القدس
19.97°رام الله
17.19°الخليل
21.33°غزة
20.55° القدس
رام الله19.97°
الخليل17.19°
غزة21.33°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

حكومة البحرين تقيل وزيرة رفضت مصافحة سفير الاحتلال

حكومة البحرين تقيل وزيرة رفضت مصافحة سفير الاحتلال
حكومة البحرين تقيل وزيرة رفضت مصافحة سفير الاحتلال

قرر ملك البحرين حمد بن عيسى إقالة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة من رئاسة هيئة الثقافة والآثار وذلك على خلفية رفضها لمصافحة سفير الاحتلال الإسرائيلي.

في 16 حزيران/ يونيو الماضي، عقد السفير الأمريكي لدى البحرين، ستيفن بوندي مجلس عزاء خاص في منزله بمناسبة وفاة والده ودعا إليه بعض السفراء والمسئولين، من بينهم سفير الاحتلال الإسرائيلي إيتان نائيه، والشيخة مي بنت محمد.

أثناء التصوير، قام أحدهم بتعريف الذين يتصافحون، وعندما وصلت الشيخة مي للسفير الإسرائيلي في المنامة، وأبلغوها أن هذا هو السفير الإسرائيلي، سحبت يدها ورفضت مصافحته وخرجت من منزل السفير الأمريكي وطلبت من السفارة عدم نشر أي صورة لها في مجلس العزاء.

وفي وقت سابق، رفضت المسؤولة البحرينية برتبة وزيرة، مشروعاً تقدم به مستثمرون يهود من الولايات المتحدة بتشييد حي يهودي مع كتابات ارشادية ونجمة داوود تستقبل السياح من باب البحرين حتى الكنيس اليهودي.

وفي 21 تموز/ يوليو الجاري، أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى مرسوما بتعيين الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيسا لهيئة البحرين للثقافة والآثار، بعد اقالة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، بينما كانت الأخيرة تؤدي زيارة إلى دول البلقان وألبانيا.

وكتبت الشيخة مي عبر تويتر: "من القلب ألف شكر لكل رسالة وصلتني، وحدها المحبة تحمينا وتقوّينا".

وكانت الشيخة مي قد عملت في الإعلام والثقافة لأكثر من 20 سنة، كانت خلالها شخصية خلافية على الدوام، ومنحتها خلفيتها المتحدرة من العائلة الحاكمة قدرة على التمرد على الوزراء الذين عملت تحتهم.

وكان مركز الشيخ إبراهيم الذي تديره الشيخة مي قد استضاف المؤرخ والمفكر اليهودي إيلان بابيه يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 والذي  اعتبر أن الحل المستقبلي المنشود يتمثل في إلغاء الاستعمار الاستيطاني العنصري الصهيوني لفلسطين، فيما اُعتبرت الندوة ضربة لجهود التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكالات