23.89°القدس
23.51°رام الله
22.75°الخليل
24.31°غزة
23.89° القدس
رام الله23.51°
الخليل22.75°
غزة24.31°
الثلاثاء 16 ابريل 2024
4.7جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.77

ندوة بجامعة بيرزيت حول الأسرى المضربين عن الطعام

نظمت اللجنة الثقافية في مجلس الطلبة بجامعة بيرزيت ندوة حول الأسرى المضربين عن الطعام، استضافت فيها عائلتي الأسيرين رائد ريان وخليل عواودة، بحضور أسرى محررين خاضوا تجربة الإضراب.

وأكد متحدثون في الندوة أن حماية الإضرابات الفردية ضرورة وطنية للتصدي للاعتقال الإداري، في ظل غياب استراتيجية وطنية واضحة وفاعلة ومؤثرة لكسر هذا الاعتقال.

وقالت شذى جرابعة سكرتيرة اللجنة الثقافية في مجلس الطلبة بجامعة بيرزيت إن هذه الفعالية تأتي حتى يسمع الطلبة من ذوي الأسرى أنفسهم ومطالبهم من طلبة الجامعات، ومن أسرى محررين سابقين خاضوا إضراب الكرامة في وجه الاعتقال الإداري.

وأكدت عائلتا الأسيرين ريان وعواودة على خطورة وضعهما الصحي، مطالبين بأن تكون قضيتهما حاضرة في كافة المحافل الدولية والمحلية.

وأوضحت والدة الأسير المضرب عن الطعام رائد ريان، أن نجلها وحسب ما أخبرهم الطبيب فإن جسده قد بدأ بالتآكل ولا يستطيع المشي والحركة إلا على الكرسي المتحرك، وأي حركة أصبحت تسبب له الألم في حين يتعرض للإغماء المتكرر.

ونبه هاني عواودة، عم الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، إلى أن الاحتلال يريد عبر التنكيل بالأسرى المضربين وعزلهم كسر فكرة الإضراب عن الطعام، وإن نجح فيها فستكون طعنة قاتلة في خاصرة الحركة الأسيرة.

وقال الأسير المحرر محمد القيق إن المعتقل الإداري يتوجه للإضراب الفردي حيث يجد الأسير نفسه في السجن دون تهمة، وبأمر من ضابط المخابرات.

وأضاف القيق أن التشنج التفاعلي مع الأسرى في سجون الاحتلال سيكون مردوده سلبي على الحالة الوطنية العامة، لذلك وجب على الفصائل الاجتماع واتخاذ القرارات اللازمة في هذه الفترة الحرجة ونصرة الأسرى.

ولفت القيق إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد توافق حقيقي على مواجهة الاعتقال الإداري، ولا حتى بين نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى.

وأوضح أن الخارجية الفلسطينية وسفارات السلطة لم تضع هذا الملف على طاولاتها، ولا أحد من العالم قد وصلته رسالة المعتقلين الإداريين عبر مؤسسات السلطة، وكأنها مشغولة بملفات أخرى غير هذا الملف.

وتساءل القيق عن دور واستراتيجيات الحكومة ووزاراتها ومؤسساتها للأسرى والأسرى المرضى، والأسيرة إسراء جعابيص وكافة الأسيرات، وعن ماذا قدمته وزارة شؤون المرأة ومؤسسات حقوق المرأة.

المصدر: فلسطين الآن