31.05°القدس
29.88°رام الله
29.63°الخليل
34.93°غزة
31.05° القدس
رام الله29.88°
الخليل29.63°
غزة34.93°
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

14 علامة على صحة الطفل في الرحم

تشعر كل أم بالقلق من ولادة الطفل وسلامته في الرحم، وما إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة في الرحم أم لا، لذا يجب على الحوامل توخي الحذر أثناء الحمل، والمتابعة باستمرار من خلال الفحص بالموجات الصوتية؛ للتأكد من سلامة الطفل في الرحم؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات خلال فترة الحمل وأثناء الولادة. إليكِ وفقاً لموقع webmd علامات صحة الجنين خلال مراحل الحمل الثلاث..

 

علامات صحة الجنين خلال الثلث الأول من الحمل

1. التغيرات في الشهية

 

تعد التغيرات في الشهية علامة مبكرة على الحمل، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للجسم أثناء الحمل، علاوة على ذلك قد تفقد الحامل شهيتها؛ بسبب خوفها من أن يعرضها تناول الطعام إلى الغثيان والقيء. ومن المرجح أن يختفي فقدان الشهية خلال الثلث الثاني من الحمل ويبدأ النمو بشكل أسرع للجنين.

 

2. تغييرات الثدي

مع التغيرات في مستوي الهرمونات، قد تبدأ الحامل في ملاحظة بعض التغيرات الواضحة في الثدي، والتي تعد علامة على صحة الجنين في الرحم. فقد تبدأ الحامل في الشعور بألم في الثدي مع بعض التورم؛ بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين في الدم والأوردة الخاصة بالثدي.

 

3. الغثيان والقيء

يعد الغثيان والقيء من العلامات الشائعة التي تحدث للحوامل ما بين أسبوعين وثمانية أسابيع بعد الحمل؛ بسبب تغيرات مستويات الهرمونات بالجسم.

 

4. نزيف الانغراس

في المراحل المبكرة من الحمل، تجد بعض النساء بقع دم، تُعرف باسم نزيف الانغراس، والتي تحدث عادة بعد نحو 10 إلى 14 يوماً من الحمل، تحديداً عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وهذا هو أحد أعراض الطفل السليم في بداية الحمل.

 

5. نبضات القلب

 

في المرات القليلة الأولى التي تذهبين فيها إلى الطبيب، ستتم مراقبة نبضات قلب الجنين وهي واحدة من العلامات الرئيسية لسلامة الجنين في الرحم. ويتم قياسها في الغالب بدءاً من الأسبوع الخامس من الحمل، يتراوح معدل ضربات القلب الصحية بين 110 و160 نبضة في الدقيقة.

 

6. نمو البطن والثديين

 

نمو بطن الحامل واحدة من أهم علامات سلامة الجنين في الرحم؛ لأن الرحم يبدأ في التوسع ليتسع كبر حجم الجنين للجنين. يبدأ أيضاً الثديان في النمو بشكل أكبر، ويعد الثلث الثاني هو الوقت المناسب لشراء ملابس الأمومة أو السراويل والقمصان المريحة.

 

7. الشعور بالدوخة

 

يعد الشعور بالدوخة شائعاً في جميع مراحل الحمل، وتكون أكثر شيوعاً خلال الثلث الثاني من الحمل؛ بسبب التغيرات في تدفق الدم والتغيرات الهرمونية وزيادة الضغط على الأوعية الدموية للرحم وكبر حجم الجنين بشكل أسرع، ويمكن أن يساعد النوم على الجانب الأيسر على منح الحامل المزيد من الشعور بالراحة.

 

8. كلف الحمل

تعد إحدى العلامات الشائعة والمرئية لسلامة وصحة الجنين هي التغيير في نسيج بشرة الحامل؛ بسبب كبر حجم البطن لاستيعاب نمو الجنين في الرحم، وقد يبدأ ظهور كلف الحمل وتصبغات بالبشرة، حيث ينتج الجسم المزيد من صبغة الميلانين التي تمنح البشرة لوناً أغمق.

 

9. حكة وعلامات تمدد الجلد

يستمر جسد المرأة في التغير في الثلث الثاني من الحمل، وقد تصبح بعض مناطق الجلد مشدودة، مما يؤدي إلى ظهور علامات التمدد ويزيد شعور الحامل بالجاف والحكة، وخاصة في منطقة البطن، مما يسبب عدم الراحة للحامل والحاجة إلى ترطيب الجلد باستمرار.

 

10. حركة الجنين

حركة الجنين في الرحم أكبر مؤشر على صحته، فهو يتحرك ويتمدد، ويستجيب لمحفزات الضوء والصوت، ويجب إخطار الطبيب بأي تغييرات في الحركة إذا شعرت الحامل أن الحركة بدأت تقل.

 

11. زيادة الأرق

يرجع الحرمان من النوم إلى أسباب مثل آلام الظهر، وكثرة التبول، وحرقة المعدة، وما إلى ذلك. كما تعاني النساء الحوامل من التعب أثناء النهار؛ بسبب كثرة الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى الحمام؛ بسبب ضغط كبر حجم الجنين في الرحم على المثانة.

 

12. تشنجات الساق

تحدث تشنجات الساق أغلب الوقت خلال الليل؛ عندما يكون الجسم في حالة راحة، وتحدث غالباً بسبب الضغط العصبي أو نقص في أحد المعادن الآتية: البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنسيوم.

 

13. كثرة التبول

كثرة التبول تعد شائعة خلال الأيام الأولى والأسابيع الأخيرة من الحمل؛ بسبب الضغط على المثانة، حيث يدفع الجنين نفسه لأسفل. يحدث تسرب البول أيضاً عند الضحك أو السعال، وتدل تلك العلامات على وجود طفل سليم في الرحم واستعداده للولادة.

 

14. انقباضات براكستون هيكس

 

خلال الثلث الأخير من الحمل، أو حتى قبل ذلك بقليل، قد تعاني المرأة الحامل من آلام أو تقلصات كاذبة مشابهة لألم المخاض؛ المعروفة باسم "انقباضات براكستون هيكس". تساعد هذه التقلصات العضلات على الاستعداد للولادة.

المصدر: فلسطين الآن