12.69°القدس
12.21°رام الله
9.07°الخليل
14.93°غزة
12.69° القدس
رام الله12.21°
الخليل9.07°
غزة14.93°
الأربعاء 30 نوفمبر 2022
4.11جنيه إسترليني
4.85دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.55يورو
3.44دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.11
دينار أردني4.85
جنيه مصري0.14
يورو3.55
دولار أمريكي3.44

الصحاف: لن نقبل بانتهاك سيادة العراق

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، الخميس، الهجمات التي شنتها إيران على الأراضي العراقية بـ"الانتهاك السافر والعدائي والاستفزازي"، مؤكدا أن "هذه الأفعال العدائية سيكون لها تداعيات خطيرة على أمن المنطقة".

وأوضح أحمد الصحاف أن "الخارجية العراقية أصدرت بيانها شديد اللهجة بالإدانة والاستنكار بأشد العبارات، للقصف المتصاعد من الجانب الإيراني، الذي بدأ بقصف مدفعي ثم صاروخي ثم بطائرات مسيرة، وطال مناطق في كردستان العراق وأوقع العديد من القتلى والجرحى".

واستطرد: "إنه انتهاك سافر وعدائي واستفزازي أحادي الجانب، ويشكل نهجا جديدا ومتصاعد للعدوان الإيراني على الأراضي العراقية، ويسيء بشكل صارخ لمبادئ حسن الجوار".

ولفت الصحاف إلى أنه "تم استدعاء سفير إيران لدى بغداد، وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وفهم إجراءات الحكومة العراقية المتبعة ضمن المسار الدبلوماسي، وبأعلى مستوى".

وتابع: "من المؤكد أن هذه الأفعال العدائية ستكون لها تداعيات خطيرة على أمن المنطقة، وستكون لها ارتدادات بالغة الحساسية على الأمن العراقي الداخلي، خاصة أنها تأتي بظل تطورات في سياق نوعي جدا، في إطار أن الحالة الديمقراطية بالعراق تستكمل التزاماتها الدستورية، استجابة لمطلب الشعب، ونحن بحاجة لمزيد من الاستقرار".

ولدى سؤاله عن رد الفعل الإيراني على مذكرة الاحتجاج، قال المتحدث باسم الخارجية العراقية: "السياق البروتوكولي الدبلوماسي يقضي أن وزارة الخارجية تقدم مذكرتها الاحتجاجية للسفير الإيراني، ليقوم بتسليمها إلى الخارجية الإيرانية، لتبلغ الجهات المعنية داخل إيران، ثم يتم الرد على مذكرتنا بالبينات والأدلة".

وأضاف: "المؤكد أن أي عمل أحادي الجانب لا يتم بالتنسيق مع الحكومة العراقية، سيعقد المشهد الأمني ولا يحل أي إشكالية على طول الشريط الحدودي، خاصة أن هناك تداخلا مجتمعيا وطبيعيا بين البلدين".

المصدر: فلسطين الآن