19.45°القدس
19.16°رام الله
18.3°الخليل
21.84°غزة
19.45° القدس
رام الله19.16°
الخليل18.3°
غزة21.84°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

بعد زيارة مواقع المحرقة النازية..

بولندا تستدعي السفير الإسرائيلي وأزمة دبلوماسية جديدة تلوح في الأفق

القدس المحتلة - فلسطين الآن

استدعت بولندا السفير الإسرائيلي لديها، إثر تصريحات له على خلفية تعليق رحلات الطلاب الإسرائيليين إلى مواقع المحرقة في البلاد.

وانتقد السفير الإسرائيلي، بولندا، لعدم سماحها لرحلات طلابية من "إسرائيل" بزيارة مواقع المحرقة النازية.

ونقلت كالة (رويترز) للأنباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية قوله، إن رحلات الطلاب الإسرائيليين إلى مواقع المحرقة في بولندا قد عُلقت في وقت سابق من هذا العام، بسبب مرافقة حراس مسلحين للطلاب في هذه الرحلات.

وكتب نائب وزير الخارجية البولندي باول جابلونسكي على (تويتر): "يؤسفني أن السفير الإسرائيلي يعقوب ليفني قد اختار مخاطبة وزارة الخارجية البولندية من خلال وسائل الإعلام والتصريحات العامة، بالإضافة إلى تضليل العامة بشأن سبب عدم تنظيم الرحلات"، مضيفاً: "من أجل توضيح الموقف، سيُستدعى إلى وزارة الخارجية الاثنين".

وتابع:"موقف بولندا بشأن هذه الرحلات لم يتغير منذ أغسطس"، وفق ما نقل موقع (الشرق).

وأوضح جابلونسكي:"نحن مستعدون لاستقبال المجموعات (الإسرائيلية) من غد، لكن مع مراعاة القواعد الأمنية نفسها المتبعة في الدول الأخرى، أي بدون حماية مسلحة. ويجب معاملة بولندا وفقاً للمعيار ذاته".

ونقلت وسائل إعلام بولندية عن ليفني انتقاده للحكومة البولندية لعدم سماحها بالرحلات الطلابية في وقت سابق من هذا الأسبوع، خلال إحياء ذكرى انتفاضة في معسكر سوبيبور النازية.

يشار إلى أن العلاقات بين الجانبين، قد تدهورت العام الماضي، بعد أن أصدرت وارسو قانوناً العام الماضي، يحد من قدرة اليهود على استعادة ممتلكاتهم التي فقدوها إبان الحرب العالمية الثانية، وقالا إنهما ستتبادلان إعادة السفراء.

المصدر: فلسطين الآن