11.55°القدس
10.72°رام الله
7.41°الخليل
13.27°غزة
11.55° القدس
رام الله10.72°
الخليل7.41°
غزة13.27°
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
4.14جنيه إسترليني
4.8دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.57يورو
3.4دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.14
دينار أردني4.8
جنيه مصري0.14
يورو3.57
دولار أمريكي3.4

دراسة حديثة: الصيام المتقطع قد لا يكون آمنا للشباب

وجدت دراسة حديثة أن الصيام المتقطع قد يرتبط بزيادة خطر اضطرابات الأكل لدى المراهقين والشباب، وهي مجموعة من الاضطرابات التي تؤدي إلى اختلال في نمط تناول الطعام لدى الشخص.

وقال باحثون من جامعة تورنتو في الدراسة التي نشرت في مجلة "سلوك الأكل" (Eating Behaviors)، إن شعبية الصيام المتقطع نمت على مدى السنوات الماضية، رغم ثبوت ارتباطه بسلوكيات اضطراب الأكل والمشاكل النفسية المرضية (psychopathology).

وأضاف الباحثون أن الدراسة تفحّصت مدى انتشار وخصائص الانخراط في الصيام المتقطع، وارتباطه بسلوكيات اضطراب الأكل والمشاكل النفسية المرضية.

وتم تحليل بيانات من الدراسة الكندية للسلوكيات الصحية للمراهقين، وهي دراسة وطنية للمراهقين والشباب الكنديين، شملت عينتها 2762 شخصا.

وخلال الدراسة، ارتبط الصيام المتقطع خلال الـ12 شهرا أو الـ30 يوما الماضية بشكل كبير باضطراب الأكل النفسي المرضي بين المشاركين، وتم اكتشاف أنماط مختلفة من الارتباط بين سلوكيات الصيام المتقطع واضطراب الأكل بين الجنسين.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور كايل تي غانسون لموقع "هيلث لاين" (Health Line)، "يشمل ذلك الأكل بنهم، بالإضافة إلى السلوكيات التعويضية مثل القيء والتمارين القهرية".

السلوكيات التعويضية

ويقصد بالسلوكيات التعويضية سلوك يفعله الشخص للتعويض عن الأكل، مثل:

  • ممارسة تمارين رياضية بشكل عنيف وقوي لحرق السعرات التي تناولها الشخص.
  • التقيؤ المتعمد.
  • أخذ الملينات لتحفيز الإسهال.

وأضاف غانسون أنه "بالنسبة للرجال، أولئك الذين جربوا روتين النظام الغذائي كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن التمارين القهرية".

وأشار غانسون إلى أنه لم يتفاجأ بالنتائج، مضيفا أنه نظرا لأننا نعلم أن تقييد النظام الغذائي هو عامل خطر رئيسي لاضطرابات الأكل، فقد افترضنا أن الصيام المتقطع -الذي يعد من نواح كثيرة ممارسة أكثر صرامة لتقييد النظام الغذائي- سيكون عامل خطر أيضا لاضطرابات الأكل.

مؤلف الدراسة الرئيسي وجد أيضا أن انتشار سلوكيات الصيام المتقطع بين المراهقين والشباب كان كبيرا، "بالإضافة إلى ذلك، كان من المثير للقلق أن الصيام المتقطع مرتبط بالعديد من السلوكيات الخطرة بين الشابات، بما في ذلك التمارين القهرية، واستخدام الملينات، والقيء".

وقال الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان الصيام المتقطع هو في الواقع طريقة صحية للتحكم في الوزن.

وكالات