8.32°القدس
8.54°رام الله
5.74°الخليل
12.16°غزة
8.32° القدس
رام الله8.54°
الخليل5.74°
غزة12.16°
الثلاثاء 31 يناير 2023
4.27جنيه إسترليني
4.88دينار أردني
0.12جنيه مصري
3.75يورو
3.46دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.27
دينار أردني4.88
جنيه مصري0.12
يورو3.75
دولار أمريكي3.46

أعراض الربو عند الكبار والأسباب والعلاجات

يعتقد الكثير من الناس أن الربو هو أحد أمراض الطفولة، ومع ذلك يمكن أن يصاب الكبار أيضاً بالربو، والتشخيص الدقيق والسليم مهم؛ إذ يمكن الخلط بين أعراض الربو وحالات مرضية أخرى، مثل أمراض القلب أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو أي حالة تنفسية أخرى. في السطور التالية ستتعرفين على أعراض وأسباب الربو عند الكبار:

مرض الربو عند الكبار.. ما هي أعراضه؟

قد تختلف أعراض الربو بين الأشخاص، ولكن الأعراض الشائعة هي:
-ضيق التنفس.
-أزيز الصدر.
-السعال المستمر، خصوصاً في الليل أو في الصباح الباكر.
-شعور بضيق في الصدر.

سبب الربو عند الكبار

الأشخاص المصابون بالربو لديهم ممرات هوائية أكثر حساسية لبعض المحفزات التي قد لا تؤثر على الأشخاص غير المصابين بالربو، وهذه المحفزات هي التي تسببت في ظهور الأعراض.

يكون الكبار المصابون بالربو عادة حساسين لنفس الأنواع من المحفزات مثل الشباب، ومع ذلك، فإنَّ كل شخص يعاني من الربو لديه تجربة مختلفة، وقد يكون لكل شخص محفز مختلف، كما قد يكون لدى البعض الآخر أكثر من محفز واحد يؤدي إلى ظهور أعراض الربو.
وقد تشمل المحفزات ما يلي:
-مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو جراثيم العفن.
-دخان السجائر.
-عث الغبار.
-الأبخرة والروائح القوية.
-التهابات الجهاز التنفسي، مثل السعال أو الزكام أو الإنفلونزا.
-بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
-ممارسة الرياضة والنشاط البدني.
-الحيوانات الأليفة.

علاج الربو ضروري للسيطرة على الأعراض
بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بالربو، فإنَّ المحفزات تكون مشكلة فقط عندما لا يتم التحكم في الربو بشكل جيد باستخدام الأدوية الوقائية.

ويمكن السيطرة على الربو جيداً باستخدام الأدوية المناسبة لدى جميع المصابين تقريباً، للحفاظ على السيطرة على الربو وتحسين الأعراض على المدى القصير والطويل. ومن المهم الاستمرار في تناول أدوية الربو ومناقشة أي أعراض ومخاوف مع طبيبكِ.

وتشمل الأنواع الرئيسية لأدوية الربو، الآتي:
-الموانع التي تجعل الممرات الهوائية أقل حساسية للمحفزات ببطء عن طريق تقليل التورم والمخاط داخل الشعب الهوائية، ويؤخذ هذا الدواء يومياً. كما أن هناك أدوية وقائية مركّبة تحتوي على نوعين مختلفين من الأدوية.

-المسكِنات؛ التي تعمل بسرعة لتخفيف الأعراض عن طريق إرخاء العضلات المشدودة حول الشعب الهوائية. ويستخدم هذا الدواء أثناء نوبة الربو.

وإذا كان الربو الذي تعانين منه يؤثر على أنشطتكِ اليومية، أو إذا كنتِ تعانين من أعراض أو كنتِ بحاجة إلى استخدام المسكِنات الخاصة بك في كثير من الأحيان، فاستشيري طبيبكِ لمراجعة حالة الربو لديكِ.

المصدر: فلسطين الآن