26.9°القدس
26.59°رام الله
25.53°الخليل
23.84°غزة
26.9° القدس
رام الله26.59°
الخليل25.53°
غزة23.84°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

أدوات تساعد في حماية بياناتك على الإنترنت

مع زيادة مخاطر الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت، أصبحت حماية بياناتنا وخصوصيتنا عبر أمرًا مهماً، إذ بات الاعتماد على الإنترنت في أنشطتنا اليومية، كإرسال الأموال أو تلقيها عبر الخدمات المصرفية في الإنترنت، أو شراء السلع والخدمات، باستخدام المعلومات الشخصية.

حماية البيانات والخصوصية عبر الإنترنت

ووفقًا للعديد من خبراء التقنية، فإن اتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على الأمان والخصوصية عبر الإنترنت أصبح في الوقت الراهن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

أدوات لحماية البيانات والمعلومات الشخصية

وهناك عدة أنواع من الأدوات التي يمكنك استخدامها لحماية معلوماتك الشخصية من المتسللين وزيادة الأمان عند استخدام الإنترنت، ومن أبرزها ما يلي:

برامج مكافحة الفيروسات

يعد برنامج مكافحة الفيروسات من أهم أدوات الأمان المصممة لحماية أجهزتك من البرامج الضارة، فبمجرد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات في حاسوبك.

مدير كلمات المرور

يعد إنشاء كلمات مرور منفصلة ومعقدة لكل حساب أمر ضروري، إذ تتيح كلمات المرور الخاصة بك الوصول إلى الخدمات الأساسية عبر الإنترنت مثل، (بريدك الإلكتروني أو الحسابات المصرفية عبر الإنترنت).

وتساعد أيضًا في حماية معلوماتك الشخصية، وبهذه الطريقة، إذا اختُرقت إحدى كلمات المرور الخاصة بك في تطبيق أو موقع ويب معين، فلن يعرّض ذلك أيًا من حساباتك الأخرى للخطر.

وقد يكون تذكر كل كلمات المرور أمرًا صعبًا، مع الأخذ بالاعتبار أنك قد تشترك في خدمات جديدة عبر الإنترنت من وقت لآخر، لذا قد يكون استخدام (تطبيق لإدارة كلمات المرور) password manager مفيدًا.

ولهذا الأمر فيمكنك تجربة استخدام تطبيق Microsoft Authenticator لإدارة كلمات المرور، المُتاح لمُستخدمي آيفون وآيباد في آب ستور، ولمُستخدمي أندرويد في متجر جوجل، وتتوفر منه إضافة خاصة بمتصفح جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج.

الشبكات الخاصة الافتراضية

تعتبر الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) نوعًا شائعًا من أدوات الأمان والخصوصية عبر الإنترنت التي تساعد في حماية بياناتك من المتسللين، فعندما تتصل بشبكة واي فاي عامة أو شبكات أخرى غير آمنة.

ويمكنك استخدام VPN لمنع المتسللين من مراقبة أنشطتك، إذ تحمي الشبكة الافتراضية الخاصة نشاطك عبر الإنترنت من خلال إنشاء اتصال مشفر بين جهازك والمواقع التي تزورها.

وهناك العديد من شبكات VPN التي يمكنك استخدامها لتحسين الأمان والخصوصية عبر الإنترنت، بعضها مجانية وبعضها يتطلب اشتراكات مدفوعة.

برامج التشفير

قد يقوم بعض المستخدمين بتخزين بياناتهم السرية وبعض المعلومات الحساسة في حواسيبهم، مثل، (السجلات المالية أو الطبية)، وإذا كنت من أحد هؤلاء الأشخاص فقد تحتاج إلى التفكير في استخدام برامج (التشفير) Encryption وليس كلمات المرور فقط.

وتستخدم برامج التشفير خوارزميات لخلط بياناتك، قبل تخزينها في حاسوبك أو إرسالها عبر الإنترنت مما يجعلها غير قابلة للقراءة بالنسبة للقراصنة الذين يفتقرون إلى المفتاح المناسب لفك التشفير، وبهذه الطريقة، حتى إذا تمكن شخصٌ ما من الوصول إلى حاسوبك، فلن يتمكن من عرض المعلومات أو استخدامها.

وبشكل عام فإن برامج التشفير مصممة لتكون سهلة الاستخدام، وكل ما عليك فعله هو تنزيل برنامج التشفير وإنشاء حساب وإضافة ملف في البرنامج ليعمل على تشفير البيانات فيه.

المصادقة الثنائية

هذه أداة أمان أخرى عبر الإنترنت تضيف طبقة من الحماية لحساباتك في مواقع الويب والتطبيقات، والمصادقة الأحادية العامل (SFA)، هي المصادقة الأكثر شيوعًا وتتطلب منك تقديم بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

من الناحية الأخرى، تتطلب المصادقة الثنائية (2FA) اتباع خطوتين للوصول إلى حسابك، هذا بالإضافة إلى تقديم اسم المستخدم وكلمة المرور، سيُطلب تقديم بعض المعلومات الإضافية وهي رمز تحقق يُرسل إلى هاتفك عبر رسالة نصية قصيرة SMS.

جدار الحماية

استخدام (جدار الحماية) Firewall، يعتبر إحدى طرق حماية شبكتك أو أجهزتك من التهديدات عبر الإنترنت، إذ أنه يعمل كدرع وقائي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية.

وجدار الحماية هو عبارة عن برنامج لمراقبة البيانات الواردة والصادرة بين شبكتك الخاصة وشبكة الإنترنت العامة وتصفيتها لمنع الوصول غير المصرح به. يسمح جدار الحماية بالمرور للبيانات التي تفي بمعايير محددة ويمنع تلك التي لا تستوفي المعايير، ولهذا فيجب عليك أن تفكر في استخدام جدار حماية لعدة أسباب، من أبرزها:

• تقليل مخاطر تعرض حاسوبك إلى البرامج الضارة.

• منع الوصول غير المصرح به إلى حاسوبك أو شبكة الإنترنت الخاصة.

• حظر وصولك إلى مواقع ويب محددة.

المصدر: فلسطين الآن