16.35°القدس
16.02°رام الله
14.97°الخليل
19.91°غزة
16.35° القدس
رام الله16.02°
الخليل14.97°
غزة19.91°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

صحيفة عبرية: "إسرائيل" تسعى لتطبيع العلاقات مع عدة دول

القدس المحتلة - فلسطين الآن

كشفت صحيفة عبرية النقاب، اليوم الثلاثاء، عن سعي "إسرائيل" لتطبيع العلاقات مع 4 دول إسلامية، وهي موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا.

وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، مساء الثلاثاء، بأن هناك تراجعا في الاتصالات بين الجانبين السعودي والإسرائيلي، وهو ما حدا بوزارة الخارجية الإسرائيلية إلى توجيه الأنظار نحو 4 دول إسلامية أخرى.

وأكدت الصحيفة العبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، يقود تلك الاتصالات بهدف إدماج الأربع دول إلى اتفاقات أبراهام، وهي موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا، كما أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي يقود تلك الاتصالات بالإضافة إلى شخصيات أمريكية بارزة، على رأسهم أنتوني بلينكن، وزير الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصالات بين "إسرائيل" وموريتانيا على وجه الخصوص، متقدمة جدا، في وقت لفت إيلي كوهين إلى تقدم تلك الاتصالات خلال لقائه مع نظيره الألماني، الأسبوع الماضي، حيث أكدت الصحيفة أن كوهين طلب بشكل رسمي من برلين أن تستخدم ألمانيا علاقاتها من أجل دفع الاتصالات بين "إسرائيل" من جانب، وبين موريتانيا والنيجر من جانب آخر.

يذكر أنه في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، قال كوهين، إنه ستكون أخبار جديدة عن انضمام دول عربية وإسلامية لـ"اتفاقيات أبراهام" قريبا، مضيفًا في مقابلة مع موقع "I24"، أنه يتحدث ليس فقط عن دول من أفريقيا، بل دول من الخليج وأقصى شرق آسيا، يمكنها الانضمام إلى اتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد صرح مقابلة مع قناة "العربية"، في وقت سابق، بأنه يسعى إلى إبرام اتفاقية سلام مع السعودية، بدعوى أن هذا السلام أو التطبيع مع المملكة سيسهل من مسار التوصل إلى سلام بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي.

وأفاد نتنياهو بأنه ملتزم بالبناء على "اتفاقيات أبراهام" أو اتفاقيات التطبيع الموقعة مع كل من البحرين والإمارات في عام 2020.

يشار إلى أن كلا من الإمارات والبحرين قد وقعتا على اتفاق سلام مع "إسرائيل"، في الخامس عشر من سبتمبر/ أيلول 2020 برعاية أمريكية.

وتلاهما السودان الذي وقّع على اتفاق تطبيع مع "إسرائيل"، أيضا، في الثالث والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه، ثم المغرب في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 2020، برعاية أمريكية من الرئيس السابق، دونالد ترامب.

المصدر: فلسطين الآن