31.57°القدس
30.83°رام الله
30.53°الخليل
30.19°غزة
31.57° القدس
رام الله30.83°
الخليل30.53°
غزة30.19°
الجمعة 29 سبتمبر 2023
4.66جنيه إسترليني
5.41دينار أردني
0.12جنيه مصري
4.04يورو
3.84دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.41
جنيه مصري0.12
يورو4.04
دولار أمريكي3.84

البرهان: مقبلون على مرحلة سياسية جديدة تضم الجميع

قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش في السودان عبد الفتاح البرهان، إن بلاده مقبلة على مرحلة سياسية جديدة تشمل جميع الأطراف.

ودعا "البرهان" في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، كل السياسيين إلى توسيع أفقهم من أجل فترة انتقالية سلسة تفضي إلى تنظيم الانتخابات، مع تحديد سقف زمني للعملية السياسية، مؤكدًا على ضرورة تواجد كل القوى فيها.

وشدد أن القوات المسلحة هي صمام الأمان للسودان، وأنهم يؤسسون لتنظيم جيش لا يتدخل في السياسة مستقبلاً.

وفي السياق، أعلنت قوى سودانية معارضة، رفضها الجدول الزمني لصياغة الاتفاق السياسي النهائي والدستور وتشكيل الحكومة المدنية المعلن من قبل أطراف سياسية مع مجلس السيادة الحاكم.

وكانت الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري قد حددت سقفا زمنيا لتكوين هياكل الفترة الانتقالية، واختيار لجنة صياغة الاتفاق النهائي، ولجنة أخرى للتواصل مع الرافضين الانضمام إلى العملية السياسية.

ورحبت "الآلية الثلاثية" بإعلان الجدول الزمني، وهي آلية لتسيير العملية السياسية بين الأطراف السودانية مكونة، من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد).

وغابت عن اجتماعات تحديد الجداول الزمنية خلال اليومين الماضيين، قوى الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية) التي تضم حركات مسلحة بقيادة جبريل إبراهيم ومني أركو مناوي، وقوى سياسية مدنية أخرى.

وفي يناير الماضي، انطلقت برعاية "الآلية الثلاثية" المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان بين الموقعين على "الاتفاق الإطاري" للتوصل إلى اتفاق لحل الأزمة في البلاد.

وأبرم "الاتفاق الإطاري" في ديسمبر الماضي، بين مجلس السيادة وقوى مدنية، أبرزها الحرية والتغيير (المجلس المركزي)، إضافة إلى منظمات مجتمع مدني وحركات مسلحة.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية، منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

وفي 21 أغسطس 2019 بدأت في السودان مرحلة انتقالية، كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

المصدر: فلسطين الآن