26.34°القدس
25.94°رام الله
24.97°الخليل
29.57°غزة
26.34° القدس
رام الله25.94°
الخليل24.97°
غزة29.57°
الخميس 25 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

أطعمة للسيطرة على إسهال الطفل المزمن

هناك العديد من الأطعمة والوجبات الغذائية التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الإسهال المزمن للأطفال، حيث تساعد هذه الأ طعمة على جعل البراز أكثر صلابة، كما أنها تعوض ما يفقده الطفل من سوائل وتهدئة معدة طفلك والتحكم في الإسهال لدى الطفل والتقليل من أعراضه المزعجة. فيما يلي أبرز الأطعمة التي تخفف الإسهال المزمن عند الأطفال.

التفاح يقتل البكتيريا

يحتوي التفاح على خصائص مضادة للإسهال، والتي يمكن أن توقف البراز الرخو. من المعروف أن الحمض الموجود في هذه الفاكهة يقتل البكتيريا التي تسبب الإسهال. ولكن يجب الحذر من أن قشر التفاح يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب ضغطاً على الجهاز الهضمي. لذا يعتبر عصير التفاح خياراً بديلاً وأفضل عند الرغبة لعلاج الإسهال، فهو لا يزال يوفر عناصر غذائية مهمة؛ مثل البكتين والبوتاسيوم. أيضاً إذا كان عمر طفلك أقل من 3 سنوات، فيمكنك سلق التفاح وتحويله إلى هريس.

2. الموز يحمي بطانة المعدة

الموز من الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة، فهو مزيج من الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن. يمكن للموز أن يحمي بطانة معدة طفلك الداخلية من البكتيريا الضارة.

كما أنه يمكن أن يتحكم بشكل مباشر في وظائف القولون في أمعاء طفلك، ويمكن أن يقتل البكتيريا المسببة للإسهال، ويجعل أمعاء طفلك تمتص كمية كافية من الماء لعلاج الإسهال.

شوربة الجزر

حساء الجزر له قدرة هائلة على التحكم في أعراض الإسهال المزعجة، فهو يمد الجسم بالعناصر الغذائية التي فقدها. يمكن للجزر حماية أمعاء طفلك من البكتيريا الضارة، كما أن خصائص الجزر المضادة للالتهابات تعالج أيضاً أي نوع من أنواع العدوى التي قد تكون مزعجة لمعدة طفلك. اصنعي كمية كافية من هذا الحساء واسمحي لطفلك بتناول القليل كل ساعة على مدار اليوم.

4. اللبن الرائب

اللبن الرائب غني بالبكتيريا المفيدة لمعدة طفلك واستعادة التوازن البكتيري والقضاء على جميع أنواع البكتيريا الضارة التي تسبب مشاكل في البطن.

كشفت الأبحاث التي أجريت في جامعة مينيسوتا أن تناول اللبن الرائب يقتل بكتيريا e-coli المسببة للإسهال أو يعيق نموها وتطورها.

الشبت وتوازن الجهاز الهضمي

يشتهر الشبت الأخضر بفوائده الصحية المختلفة، ومنها استعادة توازن الجهاز الهضمي ومعالجة أي اضطراب في البطن، كما أن له تأثيراً مهدئاً للمعدة، خاصة في حالات الإسهال المزمنة أو أي نوع آخر من أمراض المعدة.

6. أوراق المورينجا

أوراق المورينجا مضادة للبكتيريا، حيث ثبت أن تناول العصير المصنوع من الأوراق له خصائصه مضادة للإسهال، ويمكن تقديمه لطفلك بشكل منتظم. خذي ملعقة صغيرة من هذا العصير واخلطيه مع العسل وكوب من ماء جوز الهند، مما يجعله دواءً عشبياً رائعاً للإسهال.

نتيجة احتوائه على كمية عالية من فيتامينات "ب"، تساعد أوراق المورينجا على الهضم، بالإضافة إلى خصائصها المضادة والفطريات التي تساعد على المحافظة على توازن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، وخصائصها المضادة للالتهاب.

الثوم والزنجبيل

كل من الزنجبيل والثوم أكثر غنى بمضادات الأكسدة، ويمكن بسهولة اعتبار الثوم غذاءً فعالاً للأطفال والكبار؛ لأنه مليء بالخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يمكن أن يخفف من الإسهال المؤلم.

يساعد الزنجبيل أيضاً على التخلص من البكتيريا الضارة بالمعدة، فهو يحافظ على نظافة الأمعاء، حيث تسمح الخصائص المضادة للالتهابات للزنجبيل في مهاجمة الجذور الحرة والبكتيريا في جسم طفلك.

يعد الزنجبيل فعالاً لعلاج العديد من الأمراض الأخرى، مثل نزلات البرد والحمى وإنفلونزا المعدة. لذا يمكنك تقديم كوب من شاي الزنجبيل لطفلك ممزوج بعصير الزنجبيل والليمون، مما سيوفر له راحة سريعة من آلام المعدة.

8. لب الجوافة

الجوافة غنية بفيتامين "سي" والكثير من المعادن المفيدة التي عادة ما تكون جيدة لصحة طفلك. تعد الجوافة أيضاً غنية بمركبات التانين، وهي مركبات فعالة لعلاج الإسهال وأي شكل آخر من أشكال أمراض المعدة. علاوة على ذلك، فإن الجوافة ليس لها أي آثار جانبية، وهذا هو السبب في أنها آمنة جداً للأطفال.

وكالات