33.82°القدس
33.48°رام الله
32.19°الخليل
36.7°غزة
33.82° القدس
رام الله33.48°
الخليل32.19°
غزة36.7°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

أمريكا تقدم مليار دولار لـ"إسرائيل" لتطوير القبة الحديدية

أمريكا تقدم مليار دولار لـ"إسرائيل" لتطوير القبة الحديدية
أمريكا تقدم مليار دولار لـ"إسرائيل" لتطوير القبة الحديدية

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة تعلن تقديم مليار دولار لـ "إسرائيل" لتطوير منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي.

وأضاف بيلنكن في كلمة له أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية " ايباك"، منظمة اللوبي الإسرائيلي القوية، الذي صادف الذكرى 56 لاحتلال إسرائيل لكامل الأراضي الفلسطينية:  أن واشنطن تعمل على تطوير منظومات دفاعية مشتركة مع "إسرائيل" لتمكينها من الدفاع عن نفسها.

وأكد بلينكن على أن "الولايات المتحدة تتصدى بقوة للجهود المناوئة لـ "إسرائيل" في كل محفل بما في ذلك مجلس الأمن الدولي، كما نتصدى لمعاداة السامية وأمواج الكراهية المتصاعدة في مختلف أنحاء العالم".

وعن الأوضاع في الشرق الأوسط، قال وزير الخارجية الأمريكي: "نمر الآن بمنعطف طرق والتغيرات في العالم والتحديات كبيرة جدا".

وأوضح بليكن، أن الولايات المتحدة ساعدت "إسرائيل" والأردن والإمارات على إنشاء مشاريع تتعلق بأمن الطاقة.

كما  دعا وزير الخارجية الأمريكي إلى خفض التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتعزيز التعاون الأمني وتحسين الحياة للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن آفاق حل الدولتين تبدو بعيدة خلال الفترة الحالية، لكننا مستمرون في التواصل مع الطرفين.

وحذر بلينكن في تصريحاته من أن التحركات نحو ضم الضفة الغربية أو الإخلال بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة يضر بآفاق حل الدولتين.

وبالنسبة لإيران، شدد أنتوني بلينكن، أنه لا يمكن لـ إيران امتلاك سلاح نووي، لافتا إلى أن الدبلوماسية أفضل طريقة للتحقق من برنامج إيران النووي، ولكن جميع الخيارات مطروحة لضمان عدم حصولها على السلاح النووي.

وأوضح بلينكن، أن" إيران تظل أكبر تهديد لإسرائيل ولا يمكن أن تحوز سلاحا نوويا، مشيرا إلى أن النظام الإيراني يهدد دائما بمحو "إسرائيل" من على الخريطة".

وأكد وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، اليوم الاثنين، على أن "تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية و"إسرائيل" يندرج ضمن المصالح الامنية للولايات المتحدة"مشيرا إلى أن "لدى الولايات المتحدة مصلحة فعلية على صعيد الأمن القومي في إرساء تطبيع بين اسرائيل والسعودية".

المصدر: فلسطين الآن