23.89°القدس
23.51°رام الله
22.75°الخليل
24.31°غزة
23.89° القدس
رام الله23.51°
الخليل22.75°
غزة24.31°
الثلاثاء 16 ابريل 2024
4.7جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.77

"نتنياهو" يؤجل اجتماع بشأن مشروع الاستيطان E1

"نتنياهو" يؤجل اجتماع بشأن مشروع الاستيطان E1
"نتنياهو" يؤجل اجتماع بشأن مشروع الاستيطان E1

قرر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة، تأجيل الاجتماع الخاص بخطة الاستيطان E1 في الضفة الغربية، نتيجة ضغوطات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مسؤولان إسرائيليان لموقع "آكسيوس" الأميركي، إن المنطقة E1 الواقعة بين القدس ومستوطنة معاليه أدوميم، هي المنطقة الأكثر حساسية من الناحية الدبلوماسية والمتفجرة دوليًا في الضفة الغربية.

وأوضح المسؤولان، أن بناء المستوطنة الإسرائيلية هناك، سيمنع التواصل الجغرافي الفلسطيني بين الأجزاء الشمالية والجنوبية من الضفة الغربية، وذلك يعني استحالة إقامة دولة فلسطينية في المستقبل.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإنه على مدار 20 عامًا، ضغطت العديد من الإدارات الأميركية الديمقراطية والجمهورية على "إسرائيل"؛ لعدم بناء مستوطنة في المنطقة المذكورة.

والأربعاء الماضي، ذكر الناطق الرسمي المناوب لوزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، أن الحكومة الأميركية تعارض بشدة إجراءات البناء في هذه المستوطنة.

وأفاد الموقع أن "نتنياهو" يحاول تهدئة التوتر مع إدارة بايدن، أملاً في أن يؤدي ذلك إلى الحصول على دعوة للاجتماع مع الرئيس الأمريكي في واشنطن، والتي ستكون أول دعوة له للبيت الأبيض منذ توليه السلطة قبل أكثر من خمسة أشهر.

وفي آذار / مارس الماضي، قال "بايدن" إن "نتنياهو" لن يتلقى دعوة على المدى القريب لزيارة البيض الأبيض.

وأوضح "آكسيوس"، أن المسؤولين الأمريكيين يريدون معرفة إلى أين ستؤول المفاوضات بشأن خطة الإصلاح القضائي التي يتبناها نتنياهو، قبل اتخاذ قرار بشأن دعوة نتنياهو للقاء بايدن.

ومؤخرًا، أعربت إدارة بايدن ودول أوروبية عن قلقها إزاء نية نتنياهو ومساعديه، عقد اجتماع حول خطة E1، وطالبوا بإلغائها.

والخميس الماضي، أبلغت "إسرائيل" الولايات المتحدة، بقرار تأجيل الاجتماع الخاص بخطة الاستيطان.

وكالات