22.15°القدس
21.67°رام الله
20.53°الخليل
22.9°غزة
22.15° القدس
رام الله21.67°
الخليل20.53°
غزة22.9°
الإثنين 20 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

توجه للقبول وفق هذه الشروط..

صحيفة تكشف عن موقف الفصائل من المشاركة في اجتماع الأمناء العامين في القاهرة

نفت مصادر مطلعة في حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، تلقيهما دعوات رسمية من قبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لعقد لقاء جديد للأمناء العامين للفصائل في القاهرة.

وأكدت المصادر، أن الدعوات التي تلقتها الحركتين، جاءت من المخابرات المصرية، مبينة أنه سيتم الرد على الدعوة المصرية خلال الأيام القادمة.

وبحسب المصادر فإن الحركتين طالبت الجانب المصري، بأن تقوم السلطة الفلسطينية بتهيئة الأجواء في الضفة الغربية لبدء الحوار، مع ما يتطلّبه ذلك من وقف التنسيق الأمني والإفراج عن المعتقلين السياسيين.

ووفقاً للمصادر التي تحدثت لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، فإن السلطة الفلسطينية تلمّست حقيقة أن الفصائل لن تتجاوب مع دعوتها، ولذا التفّت عبر المصريين للضغط على الفصائل للمشاركة في اللقاء.

وعلى خلفية ذلك، ستُجري حماس والجهاد، ومعهما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لقاءات ومباحثات حول الدعوة، والمطلوب لتحقيق التوافق الوطني، وإلزام عباس بشكل مسبق بالاتفاق على برنامج واضح للاجتماع، وخطة وطنية للخروج من المأزق الحالي الذي تمرّ به القضية الفلسطينية.

وأكدت المصادر، أن أغلب الفصائل لا ترفض الاجتماع الذي دعا إليه عباس، لكنها تعبّر عن خشيتها من عدم جدّية الأخير في ظلّ سلوك السلطة الفلسطينية على الأرض، والمرفوض فصائلياً، وخاصة في ما يتعلّق باعتقال المقاومين والتنسيق الأمني مع الاحتلال.

 كذلك، تتخوّف الفصائل من أن يكون هدف أبو مازن من اللقاء السعي لتجديد شرعيته أمام المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، والقول بأنه لا يزال ممثّلاً لكل الشعب الفلسطيني، وخصوصاً في ظلّ هجوم إعلامي مكثّف تقوده السلطة ضد حركة «حماس» وضد المقاومة في الضفة.

الأخبار اللبنانية