14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

تتركز في هذه المناطق..

راصد جوي يكشف طبيعة الموجة الحارة التي تضرب فلسطين غدا

غزة - فلسطين الآن

قال الراصد الجوي ليث العلامي، إنه من المنتظر أن تستقبل فلسطين موجة حارة جديدة مع مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح العلامي في تصريحات صحفية، أن كتلة هوائية من صحراء شبه الجزيرة العربية والخليج تندفع لتشكل فوق المنطقة ما يسمى بالقبة الحرارية، لذلك سترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس خلال يوم السبت ويطرأ ارتفاع إضافي آخر خلال يوم الأحد.

 ومن المتوقع أن تكون شدة الموجة الحارة في النصف الشرقي من فلسطين أي في الأغوار والسهول الشرقية والبراري وجبال الضفة وعموم مناطق البلاد باستثناء الشريط الساحلي الذي سيكون بمنأى عن التأثير المباشر لهذه الموجة الحارة.

ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 35-40 درجة مئوية في العديد من المحافظات بما فيها الجبلية كالقدس والخليل ورام الله ونابلس وبيت لحم، فيما قد تلامس نهاية الأربعينيات ولا يستبعد أن تصل لـ50 درجة في الأغوار خاصة الشمالية، بينما تكون حول 31-34 درجة مئوية في السواحل الفلسطينية لكن مع نسبة رطوبة مرتفعة تجعل من الشعور بالحرارة مرتفع وخانق.

وبحسب العلامي، فإنه في نفس الوقت وخلال درجات الحرارة العالية هذه، تظهر في سماء البلاد كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة، قد تترافق أحياناً بهطولات محلية محدودة للأمطار في أقصى جنوب البلاد.

 وتعتبر هذه الموجة الحارة الثانية بعد موجة شهر تموز/يوليو الماضي الطويلة والتي استمرت لنحو أسبوعين.

 وتشير الخرائط الجوية إلى استمرار تأثير الموجة الحارة خلال يوم الاثنين لتسود أجواء ما بين حارة إلى شديدة الحرارة في معظم أنحاء البلاد، بينما قد تتراجع درجات الحرارة قليلاً أيام منتصف الأسبوع قبل عودة ارتفاعها مع نهايته.

 وحذر خلال هذه الموجة من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس نهاراً، ومن ترك أي مواد قابلة للاشتعال أو الأطفال داخل المركبات تحت أشعة الشمس.

المصدر: فلسطين الآن