20.24°القدس
19.82°رام الله
18.86°الخليل
21.35°غزة
20.24° القدس
رام الله19.82°
الخليل18.86°
غزة21.35°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

متى يكون البطيخ مضرّاً للحامل؟

يعد البطيخ فاكهة صيفية غنية بالمعادن وبعض الفيتامينات، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف. يساعد تناول عصير البطيخ في الصباح على منحكِ الشعور بالانتعاش والنشاط، بالإضافة إلى توفير الراحة من غثيان الصباح أثناء الحمل، وبالتالي عند تناول البطيخ باعتدال؛ فهو ليس آمناً فحسب، ولكنه مفيد أيضاً للمرأة الحامل ونمو جنينها. ومع ذلك، يجب أن تتناوله الحامل باعتدال خلال فترة الحمل؛ لأن الإفراط فيه يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، ومن ثم الإصابة بسكري الحمل؛ لاحتوائه على الكثير من الكربوهيدرات مقارنة بالألياف، ويتعين على الحامل الاحتفاظ بالبطيخ في الثلاجة؛ لأن تركه في درجة حرارة الغرفة قد يتسبب في تلفه، ومع قيام الحامل بتناوله؛ يزداد خطر التعرض للتسمم الغذائي. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين" فوائد تناول البطيخ أثناء الحمل.

1. يساعد على تقليل الوذمة

غالباً تعاني النساء الحوامل من وذمة، وهي عبارة عن تورم طفيف في القدمين واليدين، ولكن يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم ومحتوى الماء بنسبة 92 %، مما يجعله مدراً للبول، كما يحتوي أيضاً على حمض السيترولين؛ وهو حمض أميني معروف بتأثيره المريح على الأوعية الدموية، ويمكن أن يمنع السوائل من التسرب إلى الأنسجة المحيطة، لذلك من المفيد تناول البطيخ خلال فترة الحمل؛ لمنع أو تقليل الوذمة والانتفاخ بالجسم.

2. البطيخ أثناء الحمل يخفف من حرقة المعدة

أثناء الحمل، يتعرض الجسم لتغيرات هرمونية كبيرة. نتيجة لهذه التغييرات، تعاني العديد من النساء من بعض الأعراض المزعجة، مثل الحموضة وحرقة المعدة، طوال فترة الحمل، وتكمن فائدة تناول البطيخ في مساعدته على تهدئة الجهاز الهضمي وحرقة المعدة خلال فترة الحمل على الفور بعد تناوله.

3. محاربة الجفاف وعلاج التهاب المسالك البولية

الجفاف أثناء الحمل شائع جداً، وبالتالي لتجنب الجفاف؛ يجب على الحوامل تناول الكثير من الماء؛ لتفادي حدوث الانقباضات والولادة المبكرة نتيجة للجفاف. ويعد من أفضل الأطعمة التي تساعد الحامل على الترطيب؛ البطيخ، فهو فاكهة لها خصائص مضادة للبكتيريا، وتساعد على طردها من المسالك البولية، مما يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية والذي يعتبر شائعاً لدى النساء الحوامل، وإذا ترك دون علاج؛ فإنه يسبب نتائج سلبية على الأم والجنين وحديثي الولادة.

4. نمو عظام الجنين

يحتوي البطيخ أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم، وترتبط هذه المعادن ارتباطاً مباشراً بالنمو السليم لعظام الجنين، كما تحتوي بذور البطيخ على المعادن الأساسية، مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم، وتعد هذه المعادن ضرورية لنمو الجنين الصحي، كما تحتوي بذور البطيخ أيضاً على البوتاسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في نمو الأسنان والعظام لدى الأجنة.

5. تعزيز المناعة

خلال فترة الحمل، يحارب جهاز المرأة الحامل المناعي الأمراض والالتهابات، ليس فقط بالنسبة لها ولكن للجنين أيضاً، ويعد البطيخ من أفضل الأطعمة التي يمكن للحامل تناولها؛ للحفاظ على صحة جهازها المناعي؛ لاحتوائه على مادة الليكوبين، التي تعطيه لونه الأحمر، والتي لها خاصية قوية مضادة للأكسدة. تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين الليكوبين وتقليل فرص حدوث بعض مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل ومشاكل التنفس عند حديثي الولادة، كما أن بذور البطيخ تعد غنية بفيتامين "سي" الذي يساعد على تعزيز مناعة الحامل المعرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل الحساسية والعدوى.

6. تقليل تقلصات العضلات

خلال فترة الحمل، يخضع جسم المرأة لعدد كبير من التغييرات؛ مثل تشنجات العضلات، وهي واحدة من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل، والتي تسببها زيادة وزن الحامل والتغيرات الهرمونية. وتأتي فائدة البطيخ في احتوائه على نسبة عالية من المعادن؛ مثل البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف أو منع تقلصات العضلات خلال فترة الحمل.

7. التخلص من سموم الجسم وتعزيز صحة الجلد

هذه الفاكهة مدرة للبول، مما يعني التخلص من السموم من الجسم وشوائب البشرة، وتقلل من مستويات حمض البوليك، وبالتالي يمكن أن يحافظ البطيخ على صحة الكبد والكلى طوال فترة الحمل.

8. يعزز التمثيل الغذائي

يحتوي البطيخ وبذوره على نسبة عالية من العناصر الغذائية؛ مثل حمض الفوليك والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم. تعتبر هذه البذور مغذية للغاية؛ بسبب محتواها العالي من الأحماض الأمينية والبروتينات وفيتامين "ب" المركب. تعمل كل هذه العناصر الغذائية معاً على تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، وهو أمر مهم بشكل خاص أثناء الحمل.

المخاطر والاحتياطات عند تناول البطيخ أثناء الحمل

على الرغم من فوائده العديدة، فإنه يجب على النساء اللاتي يعانين من بعض المشاكل الصحية الأساسية تجنب تناول البطيخ خلال فترة الحمل. لذا من المهم أيضاً أن يكنّ على دراية ببعض المخاطر والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند إضافة هذه الفاكهة الصيفية إلى نظامهنّ الغذائي.

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة معتدلة من الكربوهيدرات، ولكنها تحتوي على نسبة منخفضة جداً من الألياف.

قد يُسهم هذا المزيج في زيادة مستويات السكر في الدم. نتيجة لذلك، يجب على النساء المصابات بداء السكري الموجود مسبقاً، أو المصابات بسكري الحمل، تجنب الإفراط في تناوله.

يشتهر البطيخ بخصائصه المدرة للبول التي تطرد السموم من الجسم بشكل فعال، ولكن إذا تم تناوله بكميات زائدة؛ فإن بعض العناصر الغذائية الأساسية سوف تخرج من الجسم أيضاً أثناء التخلص من السموم.

من مخاطر تناول البطيخ أثناء الحمل زيادة خطر الإصابة بالليستيريا، فإذا تم تركها لفترة طويلة، فمن السهل جداً الإصابة بمرض الليستريات، الذي يمكن أن يسبب مضاعفات الحمل.

وكالات