16.29°القدس
15.91°رام الله
14.42°الخليل
20.52°غزة
16.29° القدس
رام الله15.91°
الخليل14.42°
غزة20.52°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

تعيين جاك لو سفيراً أمريكياً لدى الاحتلال

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قالت وسائل إعلام أمريكية اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن رشح وزير الخزانة السابق جاك لو لمنصب سفير واشنطن لدى "إسرائيل".

وفي 13 أغسطس الماضي قال موقع واللا إن جاك لو وزير الخزانة الامريكية السابق هو المرشح الأوفر حظا عند الرئيس جو بايدن لمنصب السفير الأمريكي في "إسرائيل"، ليحل مكان السفير توماس نايدس الذي أنهى ولايته قبل عدة أسابيع.

والمهمة الأكبر أمام السفير الأميركي الجديد ستكون التعامل مع الأزمة الداخلية في "إسرائيل"، وذلك على خلفية عزم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، دفع خطة إضعاف جهاز القضاء قدما، رغم معارضة شديدة لها من جانب إدارة بايدن.

ويسعى البيت الأبيض إلى تسريع تعيين سفير جديد في "إسرائيل" على خلفية الاتصالات مع السعودية حول صفقة أمنية – عسكرية، تشمل تطبيع علاقات بين السعودية و"إسرائيل".

وتولى جاك لو ثلاثة مناصب وزارية خلال ولايتي الرئيسين السابقين بيل كلينتون وباراك أوباما، كما تولى منصب رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض خلال ولاية أوباما. ومن شأن تعيينه أن يشكل رسالة من جانب بايدن حول الأهمية التي يوليها للعلاقات مع "إسرائيل"، حسب "واللا".

ورغم طرح أسماء مرشحين آخرين لمنصب السفير في "إسرائيل"، إلا أن لو هو المرشح الوحيد الذي يجري البيت الأبيض تدقيقا شاملا حوله قبل تقديم ترشيحه إلى مجلس الشيوخ. ورغم ذلك، نقل "واللا" عن مسؤول في الإدارة الأميركية قوله إن بايدن لم يقرر نهائيا في هوية السفير الجديد في "إسرائيل".

ولو هو يهودي متدين من التيار الأرثوذكسي، ويحرص على الحفاظ على قدسية يوم السبت. وخلال ولاياته الوزارية في إدارتي كلينتون وأوباما كان حلقة وصل مركزية بين الإدارة والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة.

ولدى تولي جاك لو منصب وزير الخزانة، عمل لو نتنياهو وكذلك مقابل مستشاره السابق ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي الحالي، رون ديرمر، عندما تولى الأخير منصب سفير "إسرائيل" في واشنطن. كذلك شهد لو العلاقات المتوترة بين أوباما ونتنياهو حول الاتفاق النووي مع إيران.

والسفير الأميركي الجديد، بغض النظر عن هويته، سيعمل من خلال الأزمة في العلاقات بين بايدن ونتنياهو أيضا، والتي اشتدت في أعقاب مصادقة الكنيست على إلغاء ذريعة المعقولية، الشهر الماضي، رغم تحذيرات بايدن.

المصدر: فلسطين الآن