14.68°القدس
14.39°رام الله
13.3°الخليل
19.36°غزة
14.68° القدس
رام الله14.39°
الخليل13.3°
غزة19.36°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

آلة الهدم الإسرائيلية تعيث خرابًا بمنازل ومنشآت المقدسيين

تصاعدت عمليات هدم المنازل والمنشآت التجارية التي تعود لمقدسيين، في إطار الحرب المستمرة التي تستهدف تهجير المقدسيين وإفقارهم بالضرائب والغرامات والهدم القسري، وضمن سعي الاحتلال في السيطرة الكاملة على مدينة القدس، وتشديد عزلها عن محيطها. 

واستيقظ أهالي "عناتا" بالقدس صباح أمس الأربعاء على مجزرة هدمٍ واسعة نفذتها جرافات وآليات الاحتلال في حي البقعان، وتسببت بخسائر فادحة للغاية تقدر بملايين الشواكل. 

ودمّرت جرافات الاحتلال 13 منشأة تجارية من بينها منزلين في حي البقعان أو المنطقة الصناعية ببلدة عناتا شمال شرق القدس.

واستمرت جرافات الاحتلال في عمليات الهدم لأكثر من 9 ساعات، حيث دمرت خلالها 9 محال تجارية ومزرعة حيوانات ومنزلا قيد الإنشاء ومنزلًا آخر بجواره إضافة إلى قاعة وديوان لعائلة غيث بالبلدة. 

واستكمالا لحملة الهدم الواسعة،  وخلال ساعات الهدم في عناتا، اقتحم الاحتلال حيّ الصوانة وسلّمت قواته إخطارات هدم، فيما أخطرت بهدم مبانٍ سكنية منذ مدة في منطقة راس خميس بمخيم شعفاط.

حرب ديموغرافية 

وقال الناشط الحقوقي زياد الحموري،  إن الاحتلال يشن حرباً ديمغرافية على الوجود الفلسطيني في القدس، مشيراً إلى وجود أكثر من 20 ألف أمر هدم قد تنفيذ في أي لحظة، إلى جانب الضرائب الباهظة على المقدسيين، ومحاولات أسرلة التعليم وتقليص الميزانيات عن المقدسيين.

ونبه "الحموري" إلى أن الاحتلال يعمل على تنفيذ مخطط لتهجير وابعاد أكثر من 200 ألف فلسطيني من القدس.

 بينما تواصل سلطات الاحتلال سياسة منع المقدسيين من بناء أو ترميم المنشآت في القدس بحجة عدم الترخيص وتفرض غرامات باهظة في حال مخالفة القوانين.

تصعيد المواجهة 

وكانت حماس قد أكدت أن الاحتلال يصعّد من مجازر الهدم بحق البيوت الفلسطينية، في إطار حربه الديموغرافية على الشعب الفلسطيني وطرد أهلنا في القدس.

وبيّنت أن عدوان الاحتلال المتصاعد بحق أهلنا في القدس والمسجد الأقصى يأتي ضمن سياسة حكومة الاحتلال الفاشية للتضييق عليهم بكل الوسائل الإجرامية والوحشية والسادية.

وشجبت عمليات الهدم التي طالت منازل ومنشآت المقدسيين في عناتا صباح اليوم، وعمليات المنع من البناء وفرض مبالغ باهظة على تراخيص البناء.

وشددت أن شعبنا المرابط والصامد لن يسلم لسياسات الاحتلال الإجرامية، داعيًا لاستنهاض الطاقات كافة لمساندة شعبنا في القدس، وتصعيد المواجهات بكل الأدوات المتاحة.

ودعت الأمة العربية والإسلامية للوقوف عند مسؤولياتها ومساندة الشعب الفلسطيني والمقدسيين الذين يواجهون سياسات الاحتلال.

المصدر: فلسطين الآن