12.83°القدس
12.68°رام الله
12.19°الخليل
18.93°غزة
12.83° القدس
رام الله12.68°
الخليل12.19°
غزة18.93°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

في نيويورك أم البيت الأبيض..

قناة عبرية تضرب موعدا للقاء بايدن ونتنياهو

القدس المحتلة - فلسطين الآن

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لحضور فعاليات اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت القناة العبرية الـ 13، اليوم الثلاثاء، أن "نتنياهو سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأربعاء المقبل، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وليس في البيت الأبيض".

وأوضحت القناة أن "بايدن سيلتقي نتنياهو، في نيويورك وليس في البيت الأبيض في واشنطن، حيث ترفض إدارة بايدن عقد اللقاء في واشنطن، على خلفية الخلاف بين مستشاري الرئيس حول مجرد عقد اللقاء، فضلًا عن التخوف من مظاهرات حاشدة في واشنطن، مناهضة لنتنياهو، بسبب خطة التعديلات القضائية التي تحاول حكومة نتنياهو تمريرها".

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن "خطاب أو كلمة نتنياهو، كان مقرر لها، يوم الخميس المقبل، لكن تم تأجيلها إلى يوم الجمعة، على أن يعود رئيس حكومة الاحتلال إلى تل أبيب، مساء السبت أو فجر الأحد المقبل".

وذكرت القناة أن "أكثر من 150 طيارا مسؤولون عن قيادة طائرات الإسرائيلية "جامبو 777" قد أعربوا عن رفضهم بشكل غير رسمي، لنقل نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

وكانت وسائل إعلام عبرية قد ذكرت، الثلاثاء الماضي، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مستعد وبقوة لتلبية أي دعوة لزيارة البيت الأبيض، ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن "نتنياهو مستعد لتقديم أي تنازلات ممكنة بهدف تلبية دعوة أمريكية لزيارة البيت الأبيض، ولقاء المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم بايدن، ومن بين تلك التنازلات تجميد خطة الإصلاح القضائي".

وأشارت الصحيفة إلى أن "نتنياهو يريد لقاء الرئيس الأمريكي داخل البيت الأبيض، وليس على هامش اجتماعات الأمم المتحدة أو في مكتبه في الفندق أو ما شابه، حيث يرغب في عقد لقاء مطول مع مسؤولي الإدارة الأمريكية".

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، قد صرح في 20 أغسطس/ آب الماضي، بأن "العلاقات مع الجانب الأمريكي هي الأفضل، خلال الأربعين عاما الماضية"، موضحًا أن "البيت الأبيض الأمريكي قد دعا نتنياهو، إلى زيارته، في سبتمبر/ أيلول المقبل".

وشدد المسؤول الإسرائيلي الوثيق الصلة بنتنياهو، أن "العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في أفضل حالاتها".

ويذكر أن البيت الأبيض لم يوجه الدعوة إلى نتنياهو لزيارته، حتى الآن، رغم مرور نحو 8 أشهر كاملة، على توليه رئاسة الوزراء في تل أبيب، في وقت وجّه نتنياهو انتقادا ضمنيا للرئيس الأمريكي جو بايدن، لتدخله في شؤون بلاده فيما يتعلق بخطة "إصلاح القضاء" المثيرة للجدل.

وقال نتنياهو في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "لم أعلّق أبدا على النقاشات الداخلية في الديمقراطيات الأخرى وهذا على عكس القادة الأجانب الآخرين، الذين يعبرون عن رأيهم بشأن ما يحدث في إسرائيل".

ومضى نتنياهو، بقوله: "من حقهم التعبير عن رأيهم، ولكن في ديمقراطية ذات سيادة، كما هو الحال في إسرائيل، فإن النواب المنتخبين هم الذين سيقررون".

المصدر: فلسطين الآن