14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

هيرتسوغ يكشف عن مقترحات جديدة لإنهاء أزمة التعديلات القضائية الإسرائيلية

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قال رئيس "دولة" الاحتلال الإسرائيلي، إسحق هيرتسوغ، الأربعاء، إن معسكر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومنافسيه السياسيين تلقوا مقترحات تخص التعديلات القضائية من شأنها إنهاء الأزمة التي تعاني منها "إسرائيل" منذ أشهر.

وأطلق الائتلاف القومي الديني الذي يتزعمه نتنياهو في يناير/كانون الثاني حملة لإجراء تعديلات على الهيئة القضائية الإسرائيلية، مما أثار احتجاجات لم يسبق لها مثيل وأدى لهبوط سعر صرف الشيقل وإثارة قلق الحلفاء بشأن وضع الديمقراطية في إسرائيل.

ولم يقدم هيرتسوغ تفاصيل حول اقتراح التسوية الجديد، مكتفيا بالقول إنه يوفر الأساس لتفاهمات فورية من شأنها أن تبقي "دولة" الاحتلال "ديمقراطية مستقرة".

وقال هيرتسوغ في خطاب تذكاري في قرية اللطرون: "اسمحوا لي أن أكشف للحظة عما يحدث خلف الأبواب المغلقة.. هذا الاقتراح يحظى بتأييد واسع بين الائتلاف والمعارضة.. الآن هو الوقت المناسب للحل. الآن هو الوقت المناسب لاتخاذ قرار ينم عن زعامة".

وجاءت تصريحات هيرتسوغ بعد يوم من عقد المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة تاريخية، حيث اجتمعت هيئتها المكونة من 15 قاضيا بالكامل لأكثر من 12 ساعة للاستماع إلى الطعون المقدمة ضد قانون يحد من بعض السلطات القضائية أقره ائتلاف نتنياهو في يوليو/تموز.

ويقول نتنياهو إن التعديلات القضائية تهدف إلى تحقيق التوازن بين أفرع الحكم من خلال كبح جماح المحكمة التي أصبحت شديدة التدخل.

ويرى المعارضون أن هذه الإجراءات تضر باستقلال المحكمة وتشجع على الفساد وتعرض للخطر الضوابط والتوازنات الديمقراطية الحيوية.

المصدر: فلسطين الآن