30°القدس
29.61°رام الله
28.86°الخليل
30.33°غزة
30° القدس
رام الله29.61°
الخليل28.86°
غزة30.33°
الخميس 25 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.65

العلامات المبكرة للإنتان الوليدي وأفضل علاج له

يُعد الإنتان الوليدي، عدوى متكررة تصيب الأطفال حديثي الولادة ويعرف بتسمم الدم، وهو حالة تنتج عن إصابة الطفل بعدوى في الدم، وغالباً ما تكون تلك العدوى المسببة بكتيرية، ومن المعروف أن الإنتان الوليدي هو العامل الأكثر تسمماً في وفيات الأطفال حديثي الولادة أو ولادة جنين ميت.
قد تنتقل بعض الأمراض في بعض الأحيان عن غير قصد إلى الطفل في رحم الأم وقد يكون بعضها وراثياً والبعض الآخر مكتسباً. لذلك يمكن أن يكون الإنتان الوليدي مرضاً مميتاً إذا لم يتم اتخاذ خطوات وقائية بشكل عاجل وقد يُصاب بهذا المرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 90 يوماً وقد يعاني الطفل أيضاً من هذا المرض خلال 24 ساعة من الولادة.

لذلك يجب على الأمهات أن يكونوا على دراية بالعلامات المبكرة للإنتان الوليدي. لكل أم إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب الإنتان الوليدي عند حديثي الولادة والعلامات المبكرة

أسباب الإنتان الوليدي عند حديثي الولادة

يمكن أن يحدث تسمم الدم الوليدي نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية، مثل الإشريكية القولونية، وبعض سلالات المكورات العقدية، كذلك يمكن أن يتسبب فيروس الهربس البسيط أيضاً في إصابة المولود الجديد بعدوى شديدة، ويحدث ذلك غالباً عندما تكون الأم مصابة بالهربس.

ويمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر إصابة الرضيع بالإنتان الوليدي المبكر، تشمل تلك العوامل ما يلي:

الولادة المبكرة.

تمزق الأغشية ونزول الماء من حول الجنين لمدة تزيد عن 18 ساعة قبل الولادة.

إصابة أنسجة المشيمة والسائل الأمنيوسي، أو ما يعرف بالتهاب المشيمة والسلى.

البقاء في المستشفى لفترة طويلة من الزمن.

يظهر الإنتان الوليدي المبكر غالباً في غضون 24 إلى 48 ساعة من الولادة، حيث يُصاب الطفل الرضيع بالعدوى من الأم قبل الولادة أو أثناءها.

العلامات المبكرة للإنتان الوليدي عندي حديثي الولادة

كلما ظهرت العلامات في وقت مبكر وبدأ العلاج، كانت فرص بقاء الرضيع على قيد الحياة أفضل وهي كالآتي:.

الخمول وانخفاض حركة الأمعاء أو الإسهال.

مشاكل في الرضاعة وسوء التغذية.

صعوبة في التنفس وزيادة في ضربات القلب وينبغي أن تكون هذه علامة كافية للوالدين لنقل الطفل إلى المستشفى.

عدم استقرار في درجات الحرارة يعد أحد الأعراض الأكثر شيوعاً للإنتان الوليدي، فقد تتقلب درجة حرارة جسم الرضيع بين انخفاض حرارة الجسم وارتفاع الحرارة. أما إذا استمرت درجة الحرارة المرتفعة لأكثر من ساعة، فمن المحتمل أن يشير ذلك إلى الإصابة بالعدوى، وهي سبب الإنتان.

إصابة الجذع السري مما يؤدي إلى حدوث نزيف أو إفرازات، ويمكن أن تحدث هذه العدوى حتى بدون الإنتان.

تورمات في الأطراف وألم في المفاصل، فقد يكون هذا بسبب التهاب العظم الناجم عن الإنتان.

انتفاخ البطن دون أي مشكلة واضحة في الجهاز الهضمي، وقد يعاني حديثو الولادة أيضاً من الإسهال الدموي.

تقرحات الفم يمكن أن يحدث هذا إذا كان الإنتان ناتجاً عن فيروس الهربس البسيط.

يؤدي الإنتان إلى اليرقان والذي يتسبب في اصفرار الجلد وبياض العينين. إذا ظهرت مثل هذه الأعراض، يجب على الوالدين نقل الطفل إلى المستشفى لأن يرقان الرضع بحد ذاته يمكن أن يكون حالة مميتة إذا لم يتم علاجه مبكراً وهي أيضاً إحدى علامات الإنتان الوليدي.

إذا كان الإنتان ناتجاً عن عدوى المكورات العقدية من المجموعة ب، فقد يُصاب الطفل بشكل مفاجئ بالالتهاب الرئوي.

تشخيص الإنتان الوليدي عند حديثي الولادة

بما أن علامات الإنتان الوليدي في الغالب غير محددة بطبيعتها، فإن التشخيص يعتمد على عينات من الدم، والسائل النخاعي، والبول. نظراً لأن الإنتان يحدث بسبب الكائنات الحية الدقيقة في السائل الدماغي الشوكي، فيمكن للبول والدم اكتشافها.

علاج الإنتان الوليدي عند حديثي الولادة

يركز العلاج بشكل أساسي على مكافحة العدوى وطردها من جسم الرضيع. بمجرد معرفة السبب، يجب إعطاء علاجات محددة مستهدفة. قد يسهل اكتشاف الإنتان عند الرضع بسبب ضعف المناعة لديهم، لذا يجب إعطاء المضادات الحيوية بمجرد إجراء التشخيص.

أيضاً إذا كان الإنتان شديداً، فسيحتاج الطفل إلى مراقبة مستمرة ويجب أن يركز العلاج بشكل أساسي على استقرار تنفس الطفل ومعدل ضربات القلب. إذا كان ضغط دم الرضيع منخفضاً، فيجب إعطاء السوائل الوريدية ثم إعطاء دواء قابض للأوعية.

الوقاية من الإنتان الوليدي عند حديثي الولادة

يُعد الأطفال حساسين وجهازهم المناعي ليس قوياً لمحاربة تلك العدوى. وعلى الرغم من توافر العلاجات فمن الأفضل الاعتناء بالرضيع وتجنب تلك الالتهابات بدلاً من علاجها.

لذا يمكن أن تتناول الحوامل المضادات الحيوية لوقاية أطفالهن من الإنتان الوليدي، وذلك إذا كانت الأم الحامل تعاني من التهاب المشيمة والسلى أو الإصابة بعدوى المكورات العقدية من المجموعة ب أو ولادة طفل مصاب بالإنتان الناجم عن البكتيريا في حالات الحمل السابقة.

ربما تودين التعرف على: أمراض تصيب حديثي الولادة..وعليك الانتباه لعلاماتها

وكالات