14.68°القدس
14.41°رام الله
13.3°الخليل
19.63°غزة
14.68° القدس
رام الله14.41°
الخليل13.3°
غزة19.63°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

قناة عبرية تكشف..

"إسرائيل" ستواجه تآكلاً في قدراتها إذا شنّت هجوماً برياً على غزة

غزة - فلسطين الآن

نقلت "القناة 7" عن اللواء احتياط في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، أنّه إذا دخل "الجيش" غزة الآن فسيواجه تآكلاً في قدراته لأنّ حركتي حماس والجهاد الإسلامي أعدّتا نفسيهما عسكرياً جيداً.

وأضاف بريك: "لقد أعدّت حماس والجهاد الإسلامي، قبل وقت طويل من مهاجمة غلاف غزة، عبوات جانبية وعبوات أرضية، وأحزمة ألغام، وأفخاخاً، ونيراناً مضادة للدروع على الطرق".

ووفق مركز "تشاتام هاوس" للدراسات، فإن السيناريو الذي يحلم به كبار قادة "حماس" هو الغزو الإسرائيلي لغزة، لافتاً إلى أن المقاومة الفلسطينية خططت لذلك، واستعدت لمواجهة توغّل بري يمتد لسنوات.

وأشار الموقع إلى ناحيتين يجب على "الجيش" الإسرائيلي الالتفات إليهما، الأولى "استعادة الردع الذي تلقّى ضربة موجعة بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر".

والثانية تتمثّل في "توخّي الحذر أثناء القصف العشوائي والمكثّف في غزة، مما قد يؤدي بسهولة إلى مقتل الأسرى الإسرائيليين".

وأكد التقرير أنّ "الهجمات التي شنّتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر تشكّل أسوأ فشل استخباراتي في تاريخ إسرائيل، لذا فإن الثقة في قدرة إسرائيل على تحليل قدرات ونوايا حماس ليست عالية جداً".

وقبل أيام، قال محلل الشؤون العسكرية في "القناة الـ13"، ألون بن دافيد، إنّ المناورة البرية "غير سهلة وطويلة ومستمرة ومؤلمة، وليست شيئاً سريعاً، ليوم أو يومين".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين أميركيين كبار، فجر اليوم الثلاثاء، قولهم إنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تشعر بالقلق من أنّ "الجيش" الإسرائيلي ليس مستعداً بعد لشنّ هجومٍ بري ضد قطاع غزّة.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية، إنّ مسؤولين رفيعي المستوى في الولايات المتحدة قلقون لأن "إسرائيل" لا تمتلك أي خطة لهزم حركة "حماس".

المصدر: فلسطين الآن