20°القدس
19.19°رام الله
18.86°الخليل
23.3°غزة
20° القدس
رام الله19.19°
الخليل18.86°
غزة23.3°
الخميس 30 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.7

مصدر في حماس يكشف..

الفروق في مفاوضات غزة باتت بسيطة والعمل جارٍ على بندين

غزة - فلسطين الآن

قال مصدر في حركة حماس، اليوم الأربعاء، إن الفروق بين الرؤى خلال مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، الجارية حاليا في القاهرة، "باتت بسيطة ومن السهل جسرها"، لافتاً إلى أن التوصل لاتفاق "بات قريباً في ظل الجهود التي يبذلها الوسطاء".

وبحسب المصدر، فإن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لا يزال يراوغ للتخلص من الضغوط الواقعة عليه".

وأوضح أن "البنود التي تدور حولها الخلافات، تقلصت كثيراً وباتت تنحصر في رغبة نتنياهو بأن يكون الوقف الملزم لإطلاق النار في المرحلة الثانية بدلاً من نهاية المرحلة الأولى".

وأشار المصدر إلى أن "الجانب الإسرائيلي يتمسك أيضاً بأن يكون كل الأسرى المطلق سراحهم بالمرحلة الأولى، والمقدر عددهم بـ33، من الأحياء فقط دون الجثامين، وأن يكون الإفراج عن الجثامين في المرحلة الثالثة".

وشدد المصدر على أن حركة حماس "تتعامل بانفتاح كامل وإيجابي مع المفاوضات المنعقدة في القاهرة من أجل التوصل لاتفاق".

وجرت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، جولة جديدة من المفاوضات حول نص اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة، والذي أبلغت حركة حماس قطر ومصر موافقتها عليه مساء الاثنين الماضي. وينص مقترح الاتفاق على تنفيذ اتفاق من ثلاث مراحل، مدّة كل واحدة منها 42 يوماً.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الأربعاء، عن مصدرين مصريين قولهما إنّ جميع الوفود الخمسة المشاركة بمحادثات وقف إطلاق النار في غزة تجاوبت أمس الثلاثاء بشكل إيجابي مع استئناف المفاوضات.

ورفضت إسرائيل يوم الاثنين الاقتراح المكوّن من ثلاث مراحل الذي وافقت عليه حركة حماس، بينما قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إنّ حماس قدّمت اقتراحاً معدّلاً، وإن النص الجديد يشير إلى أن الفجوات المتبقية يمكن "سدّها تماماً".

ووصل وفد حركة حماس إلى العاصمة المصرية القاهرة مساء الثلاثاء، لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة. وفي بيان عمّمته عبر "تليغرام"، قالت "حماس" إنّ الوفد يرأسه نائب رئيس مكتبها السياسي، خليل الحية، وقد وصل إلى القاهرة قادماً من الدوحة لـ"متابعة الجهود مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لإنجاز اتفاق وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة". ويضم الوفد، بالإضافة إلى الحية، كلاً من مسؤول ملف الأسرى في حماس زاهر جبارين، والقياديين غازي حمد ومحمد نصر. وحذر أسامة حمدان القيادي في حركة حماس، في حديثه للصحافيين من بيروت، أمس الثلاثاء، من أنه "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار" إذا استمر العدوان الإسرائيلي في رفح.

 

المصدر: فلسطين الآن