24.62°القدس
24.1°رام الله
22.75°الخليل
25.18°غزة
24.62° القدس
رام الله24.1°
الخليل22.75°
غزة25.18°
الإثنين 17 يونيو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

كريم خان يتهم دولة الاحتلال بفرض عقاب جماعي على غزة

غزة - فلسطين الآن

اتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، "إسرائيل" بفرض عقاب جماعي على غزة، مؤكدا أنه لا أحد لديه رخصة لارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

وقال خان في تصريح لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، الأحد؛ إنه "في عالم يزداد استقطابا، علينا أن نؤكد أن كل طفل وامرأة ومدني له قيمة متساوية، وإذا لم نفعل ذلك، فما هي الفائدة؟".

وشدد على أنه إذا لم تتخذ الدول خطوات في حال صدور مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، فسيكون لذلك آثار كبيرة.

وأضاف: "أنا لا أقول بأن إسرائيل بديمقراطيتها ومحكمتها العليا تشبه حماس، بالطبع لا. لم يكن بوسعي أن أكون أكثر وضوحا. ولإسرائيل كل الحق في حماية شعبها واستعادة الرهائن، ولكن لا أحد لديه رخصة لارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. الأدوات التي نستخدمها، هي الوسائل المحددة لنا".

وتابع: "انظروا إلى ما تقوله جميع منظمات الإغاثة الكبرى، فنحن نرى أطفالا هزيلين. وحتى لو لم نثق بالأطباء الفلسطينيين، فإن الأطباء الأمريكيين والبريطانيين يتحدثون عن عمليات بتر الأطراف دون تخدير، وموت الأطفال في الحاضنات بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وموت الناس بسبب عدم وجود الأنسولين".

وأوضح أنه "لا ينبغي شن الحرب بهذه الطريقة. وإذا كان الامتثال للقانون الإنساني الدولي بهذه الطريقة، فهذا يعني أن اتفاقيات جنيف ليس لها أي معنى".

وقال خان؛ إن الخسائر في صفوف المدنيين هي حقيقة مؤسفة للنزاعات المسلحة، خاصة في المناطق السكنية، ولكن الاستهداف المتعمد للمدنيين شيء مختلف، فلا يمكنكم فرض عقاب جماعي كخطة مشتركة.

والاثنين الماضي، أعلن خان أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، والقادة في حماس إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف، بتهم "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" و"إبادة" مرتكبة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ويقع اتخاذ القرار بشأن ما إذا كان سيتم إصدار أي من مذكرات الاعتقال المطلوبة على عاتق لجنة مكوّنة من 3 قضاة في المحكمة الجنائية الدولية، بناء على تقييم الأدلة المقدمة من مكتب خان.

المصدر: فلسطين الآن