31.09°القدس
30.4°رام الله
29.97°الخليل
29.39°غزة
31.09° القدس
رام الله30.4°
الخليل29.97°
غزة29.39°
الجمعة 21 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

لم نستلم أي ورقة بشأن ما عرضه الرئيس الأمريكي..

قيادي بحماس يكشف عن شرط الحركة لقبول مقترح بايدن

غزة - فلسطين الآن

كشف موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس مساء السبت، شرط حركته لقبول مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن حول وقف إطلاق النار في غزة.

وقال أبو مرزوق لقناة الميادين:" لم نستلم أي ورقة بشأن ما عرضه الرئيس بايدن، وما أعلنه هي مبادئ ونحن قلنا إنها جيدة ولكن نحتاج للاطلاع عليها كاملة".

وأضاف:" أي تعديلات على الورقة القديمة تتعلق بوقف إطلاق النار والانسحاب من غزة فإننا لا نقبل بها، وإذا كان مقترح الرئيس بايدن يتضمن وقف الحرب والانسحاب من غزة فإننا سنقف إلى جانب شعبنا ونقبل به".

وتابع أبو مرزوق:" المشكلة سابقاً لم تكن في تصنيف المراحل بل في عدد الأسرى الإسرائيليين الذين سنطلق سراحهم، وخلافنا لم يكن على المراحل الثلاثة بل على استمرارية وقف إطلاق النار".

وقال:" إذا تضمن مقترح بايدن ما يعالج نقاط الخلاف فإننا سنوافق على الصفقة، وإدارة بايدن لم تتسلم حتى الآن رداً إيجابياً من إسرائيل على مقترح بايدن ومع ذلك تُطالبنا بالموافقة عليه".

وأكد أبو مرزوق أن مستقبل حركة حماس يحدّده مجاهديها ونحن صامدون على الأرض والحركة هي التي تُدير الشأن الفلسطيني في غزة.

وأوضح أنه لولا صمود الشعب الفلسطيني وبسالة المقاومة لما سمعنا من الرئيس بايدن ما قاله.

وأضاف أبو مرزوق:" مجاهدونا انتصروا في هذه المعركة بكل المعاني العسكرية وتحديداً عندما استطاعوا إفشال أهداف العدو، ومجاهدو حماس استطاعوا إفشال كل أهداف العدوان".

وتابع:" اليوم التالي للحرب يجب أن يكون يوماً فلسطينياً ونحن نريد حكومة كاملة الصلاحيات في الضفة والقطاع"

ويُصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة، بينما تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

ويأتي حديث بايدن عن هذا المقترح رغم رفض إسرائيل في وقت سابق مقترحا آخر قدمته مصر وقطر، وأعلنت حماس موافقتها والفصائل الفلسطينية عليه في 6 مايو/ أيار الماضي.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر: فلسطين الآن