28.89°القدس
28.5°رام الله
28.3°الخليل
29.47°غزة
28.89° القدس
رام الله28.5°
الخليل28.3°
غزة29.47°
الخميس 25 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.65

رئيس "الموساد" إلى قطر الأربعاء لبحث صفقة تبادل أسرى

القدس _ فلسطين الآن

يتوجّه رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" دافيد برنياع إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد غدٍ الأربعاء، لمواصلة بحث صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.

يأتي ذلك وسط ترقب لعقد لقاء رباعي أمريكي وإسرائيلي ومصري وقطري الأربعاء في الدوحة، في ظل تسريبات عن أجواء إيجابية في إسرائيل حيال إمكانية تحقيق ذلك.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الاثنين: "يتوجه رئيس الموساد دافيد برنياع بعد غد الأربعاء إلى الدوحة، حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (ويليام بيرنز)، ورئيس المخابرات المصرية (عباس كامل)".

والجمعة الماضي، زار برنياع الدوحة لوضع الأسس لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع "حماس" بوساطة مصرية وقطرية، للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.

وفي السياق ذاته، أفادت هيئة البث الإسرائيلية صباح الاثنين، بوصول رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى العاصمة المصرية القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع بمشاركة وفود أمريكية لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".

وحسب الهيئة: "أكدت مصادر في إسرائيل (لم تسمّها) أن المفاوضات في بدايتها، وأنها قد تستمر وقتًا حتى تصبح الظروف مواتية لإبرام صفقة".

وفي وقت سابق الاثنين، تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بمنح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "شبكة أمان" في حال أبرم صفقة مع "حماس" ونفذ على إثرها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش تهديدهما بالاستقالة من الحكومة.

وفي اليومين الماضيين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، أن المفاوضات قد تستغرق شهرًا.

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

المصدر: فلسطين الآن