27.78°القدس
27.45°رام الله
26.64°الخليل
28.89°غزة
27.78° القدس
رام الله27.45°
الخليل26.64°
غزة28.89°
الخميس 25 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.65

تحقيق جديد يكشف السبب الرئيسي وراء فشل جيش الاحتلال في السابع من أكتوبر

غزة _ فلسطين الآن

كشفت التحقيقات الإسرائيلي في أحداث السابع من أكتوبر التي دارت غالبيتها في مستوطنة "بئيري"، أن جيش الاحتلال فشل في مهمته، ولم ينجح في منع تسلل عناصر حماس إلى الكيبوتس، كما خلص التحقيق إلى أن الجيش أخفق بسبب كثرة مقاتلي حماس وفتح جبهات في نقاط مختلفة.

وقالت القناة 12 العبرية، إن التحقيق بشأن المعارك التي دارت في مستوطنة "بئيري" أثناء معركة طوفان الأقصى، سيقدم اليوم الاثنين لرئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الذي أعلن مسؤوليته في وقت سابق، عما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقرر في فبراير/شباط الماضي بدء تحقيقات داخلية في كافة وحدات الجيش.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن جيش الاحتلال قوله إن هذا التحقيق هو جزء من التحقيقات حول تلك الأحداث.

وفي الأشهر الماضية، قال عديد من المسؤولين الأمنيين والسياسيين الإسرائيليين، بمن فيهم هاليفي، إن ما جرى في ذلك اليوم بمثابة إخفاق أمني وعسكري واستخباري وسياسي إسرائيلي.

وقالت تقارير عبرية، إن التقرير الذي قدم لهليفي يحمل نتائج صعبة، ويشير إلى أن السبب الرئيسي لفشل الجيش في حماية الكيبوتس يوم السابع من أكتوبر هو النطاق الواسع للهجوم وتزامنه في عدة ساحات.

وكشفت القناة 12 العبرية في وقت سابق، أنه خلال 7 أكتوبر، أُعطيت الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى على إجلاء المستوطنين "المدنيين".

 وأضافت القناة، أن اللواء بالاحتياط "ميكي أدلشتين" المسؤول عن التحقيق بفشل الجيش في السابع من أكتوبر، اعترف أمام مستوطنين من غلاف غزة بعدد من مظاهر الفشل التي كانت في أول أيام الحرب.

 وبحسب القناة فإن اللواء اعترف بشكل صريح بأن الجنود المصابين نقلوا للمستشفيات قبل المستوطنين المصابين، وأعطيت لهم الأفضلية.

 وأشارت إلى سؤال المستوطنين له حول ماذا جرى في مستوطنة "نتيف هعسراه" وعن استمرار الضباط المسؤولين عن الفشل في مناصبهم، وقال له بأن الجيش لم ينقل مستوطنين مصابين في المستوطنة ومستوطنات أخرى في الغلاف.

وأضافت القناة أن "أدلشتين" رد على المستوطنين عندما سألوه عن الضابط الذي قال لمجندات المراقبة قبل السابع من أكتوبر بأنهم إن قاموا بإزعاجه مجدداً بما يشاهدونه فإنه سيقدمهم للمحاكمة، وقال لهم اللواء إنه يستطيع القول بأن هنالك قرارات ستتخذ حول استمرار هؤلاء الضباط في مناصبهم.

وبحسب القناة فإن أحدى المستوطنات من "نتيف هعسراه" طلبت من اللواء المسؤول عن التحقيق بالفشل بتوضيح كافة الاحتياطات الأمنية التي ستتخذ في المستوطنة فيما بعد لعدم تكرار السابع من أكتوبر  قبل عودة المستوطنين لمنازلهم، وأكد لهم أن جيش الاحتلال سيتخذ إجراءات جديدة في المستوطنة.

المصدر: فلسطين الآن