26.3°القدس
25.32°رام الله
27.19°الخليل
29.89°غزة
26.3° القدس
رام الله25.32°
الخليل27.19°
غزة29.89°
الأربعاء 03 يوليو 2024
4.78جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.05يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.78
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.05
دولار أمريكي3.77

خبر: لماذا نتابع العلامات التجارية على فيسبوك؟

أصبح موقع فيسبوك من الأهمية بمكان حتى أنه بدأ يجلب زوارا بعدد أكبر من مواقع البحث، وهذا ما يحدث حاليا مع مدونتي هنا، ومع مواقع كثيرة أخرى. لعل المقولة القديمة: فيسبوك هو انترنت لم تعد بعيدة كثيرا عن الواقع، وبعدما بلغ عدد المشتركين في فيسبوك لأكثر من 1.2 مليار نسمة، ولو تغاضينا عن نسبة الحسابات الزائفة منها، فإن فيسبوك يكون قد وصل إلى 17% من سكان هذا الكوكب. بعد قراءتي للكثير من نتائج الدراسات والاستقصاءات، والتي اجتهدت لمعرفة الأسباب التي من أجلها يتابع أي مستخدم لفيسبوك صفحة لشركة أو علامة تجارية ما، يمكنني أن ألخص ما وجدته في خمسة أسباب، وهي: 1 – الخصومات والعروض الخاصة و التنزيلات والهدايا المجانية غالبية مستخدمي فيسبوك يتابعون صفحات الشركات والماركات لغرض مهم: معرفة أوقات ومواسم تخفيض الأسعار والعروض الخاصة والترويجية والمجانية. إنهم فعليا يبحثون عن الصفقة الأكبر والأفضل، عن المزايا والهدايا، وهم يتوقعون أن تخبرهم هذه الصفحات قبلها بوقت كاف لكي يستعدوا لهذه الأحداث شديدة الأهمية. إنهم كذلك ينتظرون كوبونات الخصم والعينات المجانية والهدايا والمكافئات مقابل كونهم متابعين أوفياء لصفحات هذه الشركات والماركات. وجدت دراسة أجرتها شركة eConsultancy أن الإناث تتفوق على الذكور من حيث عدد متابعي صفحات الشركات والماركات على فيسبوك، ولعل هذا ما يبرر السبب الأول. 2 – إظهار الولاء للماركة / العلامة التجارية هل أنت من محبي العلامة التجارية فيراري؟ إذن انضم لأكثر من 12 مليون متابع لصفحتها على فيسبوك. تخيل أن تنشر على صفحتك صورة الطراز الحديث من الموديل المنتظر من سيارة فيراري الساحرة؟ لن تكون محبا لفيراري حقا إن لم تتابع صفحتها على فيسبوك وتنشر أخبارها على صفحتك. تخيل الشيء ذاته مع صفحة فريق الكرة المفضل لديك؟ يمكنك كذلك أن تأخذ خطوة إضافية وتبدأ ترد على أسئلة غيرك من المحبين والمتابعين للصفحة لتحصل على المزيد من نظرات الاحترام والتقدير. وفقا لمدير شركة ال2، سكوط جالاوي، بعد صفحات جوجل+، تأتي مشاركات الروابط على صفحات فيسبوك لتكون ثاني أهم عنصر يزيد من تقدير محرك البحث جوجل لأي موقع انترنت. 3 – أن تكون أول من يعرف يهتم عشاق أي علامة تجارية أو شركة أو فريق بأن يكونوا أول من يعرف عن أي خبر جديد ذي علاقة بما يحبون، مثل تاريخ إصدار الطراز الجديد، أو موعد العرض الخاص المقبل. هل هناك مدير تنفيذي جديد سيأخذ زمام الأمور؟ هل تم تحطيم رقم قياسي جديد؟ هل حققت مبيعات منتج ما أرقاما غير مسبوقة وتخطى تلك لمنافسه في السوق؟ هل زادت حصته في السوق؟ مهما كان الخبر، المتابعون والهواة والعشاق يريدون أن يعرفوه أولا، ومن فم الصفحة الرسمية لما يحبوه على فيسبوك. على أي صفحة رسمية على فيسبوك أن تلبي هذه الرغبات، إن كانت تريد كسب احترام وثقة المتابعين. 4 – ترك شكوى / ملحوظة / اقتراح عندما يشتد اهتمام المتابعين والعشاق والهواة بمنتج أو خدمة ما، فإنهم يهتمون كذلك بلفت الانتباه لأي مشكلة تواجه هذه الخدمة أو المنتج. من واقع التجربة العملية، عندما تترك شكوى على صفحة فيسبوك فستحصل على رد فعل أسرع من الشكوى بالبريد الإلكتروني، ذلك أن أي شركة محترمة لا تريد أن تكون صفحاتها على فيسبوك انعكاسا لسوء منتجها أو خدماتها، ولذا تسارع بالرد على أي شكوى، بسرعة وبكرم زائد كذلك، حتى لا تحدث مصيبة إعلامية ويشارك الجميع على فيسبوك أخبار معاملة غير لائقة لمشتكي أو تجاهل لشكاوي العملاء فتنخفض المبيعات تبعا لذلك. 5 – بعض التسوق لا زالت الآراء متباينة حول جدوى البيع عبر صفحات فيسبوك، فمقابل كل قصة ناجحة ستجد أخرى فاشلة، لكن وفقا لدراسة أجرتها شركة ال2 الأمريكية في نيويورك، تبدو الشركات الصغيرة ذات حظ أوفر لتحقيق مبيعات مربحة عبر صفحات فيسبوك، مقابل شركات التجزئة الكبيرة، والتي حاولت وفشلت وتوقفت عن البيع وجعلت صفحاتها على فيسبوك مخصصة لكي تكون قناة تواصل مع العملاء لا أكثر. يمكننا القول بثقة أن عدد من يدخل على فيسبوك من أجل القليل من التسوق إلى تزايد مضطرد، وهو توجه جديد يجب أن يراقبه جيدا أي مدير تسويق ومبيعات، حتى إذا تحول لصرعة وموضة وبدأ ينتشر، لحق بالركب. أنصح بتجربة منتج عربة التسوق من شركة Ecwid والتي توفر خيارا مجانيا لبيع 10 منتجات فقط عبر فيسبوك. وفقا لرئيس شركة Ecwid، جيم أوهارا، فلقد نمت مبيعات متاجر صفحات فيسبوك بنسبة 267% في الربع الأخير من عام 2012.