22.46°القدس
22.12°رام الله
21.08°الخليل
26°غزة
22.46° القدس
رام الله22.12°
الخليل21.08°
غزة26°
الإثنين 07 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

خبر: مخطط لإنشاء قطار جوي شرقي القدس

قالت "هآرتس" إنه خلال الأشهر الأخيرة وصل مخططون عدة مرات إلى ساحة كنيسة "بطرس اين جليكتنو" الواقعة على جبل صهيون، بهدف العثور على المكان المناسب لإقامة عمود ضخم يستخدم لتعليق كابل القطار المعلق (تلفريك) الذي سينقل اليهود والسياح بين حائط البراق الإسلامي والبلدة القديمة وجبل الزيتون. وكان رئيس بلدية الاحتلال في القدس "نير بركات"، قد أعلن قبل نحو سنتين بأن القطار المعلق سيبدأ العمل في غضون سنتين، ولكنه منذئذ تجمد المشروع ولم يتم طرحه على طاولة لجنة التخطيط. ومع ذلك، فقد نشرت صحيفة "لا فيغارو" الفرنسية أمس بأن البلدية اتصلت مؤخرا مع شركة بنى تحتية فرنسية تسمى SAFEGE ، والتي بدأت بفحص جدوى المشروع. وحسب التقرير، أجرت SAFEGE اتصالا مع شركة فرنسية أخرى تسمى Poma، والمختصة بإنشاء القطارات المعلقة. وتشارك في هذه الاتصالات شركة الاستشارات الاسرائيلية "مجموعة بارتو" وسلطة تطوير القدس. وعلمت "هآرتس" أيضا بأن جمعية "العاد" الاستيطانية، التي تدير الحديقة الوطنية "مدينة داود" المجاورة لحائط البراق تشارك هي الأخرى في تحقيق مشروع القطار المعلق. وتسمى المحطة قرب الحائط "كديم" مثل اسم مركز الزوار الجديد الذي تخططه الجمعية على مسافة غير بعيدة من هناك، وورد في وثائق الخطة انه لن يكون ممكنا تحقيق خطة القطار المعلق حتى اقرار خطة اقامة مركز الزوار. ويوم الخميس القادم ستناقش لجنة الاستئناف في المجلس الاقليمي للتخطيط خطة مركز الزوار، وتخطط البلدية لكشف المشروع في مؤتمر صحفي في الأسابيع القريبة القادمة. وحسب العرض الذي أعده المخططون ووصل إلى "هآرتس" ستكون للقطار المعلق أربع محطات. الأولى في طرف شارع "عيمق رفائيم"؛ والثانية قرب باب المغاربة، عند مدخل حائط البراق، والثالثة قرب فندق الأقواس السبعة على جبل الزيتون؛ أما الرابعة فبجوار موقع "جات شومانيم". وفضلا عن المحطات والمقطورات الطائرة ستتضمن المنظومة عشرات الأعمدة الضخمة التي تقطع الحوض التاريخي للمدينة وستبنى على مسافات قصيرة من الأماكن الأكثر حساسية من ناحية دينية. وفي أحد الخيارات التي تمت دراساتها ورفضت، اقترح تمرير خط القطار المعلق فوق الزاوية الجنوبية الشرقية للحرم القدسي. وحسب المخططين، فإن القطار المعلق سيحل مشكلة المواصلات ونقل السياح حول البلدة القديمة، وبتقدير المخططين فإن كلفة المشروع ستبلغ 125 مليون شيكل. وحسب العرض، يمكن للقطار المعلق أن يقلل بنحو 30 في المئة من حركة السيارات الخاصة، 50 في المئة من حركة الباصات، وتقليل انبعاث الدخان الملوث الذي يرتبط بالمواصلات العامة بنسب تصل إلى عشرات في المئة. وحسب المخططين، فإن المشروع يستغل "الطوبغرافيا" الجبلية للقدس وكلفته متدنية جدا عن أي حل مواصلاتي آخر إلى منطقة البلدة القديمة. كما يظهر في الوثائق الجدول الزمني السريع لتنفيذ المشروع، لكنه من المتوقع أن يواجه المشروع معارضة حادة، سواء سياسية أم بيئية.