27.78°القدس
27.48°رام الله
26.64°الخليل
31.25°غزة
27.78° القدس
رام الله27.48°
الخليل26.64°
غزة31.25°
الإثنين 29 يوليو 2024
4.74جنيه إسترليني
5.2دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.69دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.74
دينار أردني5.2
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.69

خبر: إنه عباس وليس شمشوم

تتهيأ الضفة الغربية والعديد من الأطراف المحلية والإقليمية والدولية لليوم التالي لغياب الرئيس محمود عباس عن المشهد السياسي في خاتمة لن تكون بأي حال من الأحوال حسنة، ولن يترحم على زمانه حتى تلك البطانة القريبة من أذنه وجيبه.

في الضفة بدأت عائلات كبرى تسن سيف نفوذها، وارتفعت وتيرة شراء السلاح تحسبا من انفجار فوضى في ظل غياب بديل جاهز، بينما يصطف على مسار ماراثون السباق نحو كرسي عباس نحو خمسة لاعبين في حالة استعداد للوثوب، بينهم: محمد دحلان-ماجد فرج - صائب عريقات-سلام فياض، وخارج المسار يترقب الأسير مروان البرغوثي.

عباس يسعى إلى "مرمرة" قلوب الفلسطينيين في غيابه كما في حضوره لهذا لن "يبل ريق أحد" ولن ينفض كرسيه لاستقبال وافد جديد، بل يدفع باتجاه أزمة شرعية رئاسية، بعدما دمر الشرعيات التنظيمية، والدستورية، والوطنية، لهذا سيجبر من يرنو نحو الكرسي الرئاسي الحصول على الشرعية من الخارج، من أولئك الكبار الذين يديرون الملف الفلسطيني مع (إسرائيل).

أبو مازن دخل المقاطعة وجمع حوله خاصته من الكهنة، يكتبون التعاويذ ويرددون الترانيم الرئاسية على الطريقة العباسية، بعيدا عن حركة فتح واللجنة التنفيذية، والدستور والانتخابات، يريد أن يصنع رئيسا على عينه، مسكونا به، يسبّح بحمده عند غيابه، أو فليهدم المعبد من بعدي، فهو لن يكون حتى مثل شمشوم مع أعدائه.

يطلق عباس اليوم أمراء الأجهزة الأمنية خلف أبناء ومناصري حماس وكل من يفكر بمقاومة تهدد المصير المشترك مع الاحتلال، هو يخز ذاكرة الاحتلال والأمريكان والأردنيين أنه لا يزال صمام الأمان في الضفة والكنز الذي لن تعوضه كل البدائل، هو يغني الآن لهم جميعا:

غيب وأنا أغيب ونشوف من هو اللّي يتأثر

من هو يكون ملهوف للثاني أكثر

مهما تصد ولاّ تروح

أدري أنا قلبك سموح

وأدري على الفراق مثلي ما تقدر

هذا إنت وهذا أنا

إذا تقدر على بعدي

هذا إنت وهذا أنا

إذا تقدر تحب بعدي

روح ولف الدنيا كلها

روح ودوّر بين أهلها

المحبة اللّي في قلبي لا تظن تلقى مثلها.